«خان القناديل» يرفض العولمة

صفية العمري تجسد دور البرنسيسية في المسلسل

القاهرة - بدأ المخرج إبراهيم الشوادي تصوير مسلسله الجديد "خان القناديل" الذي يناقش قضية العولمة ومخاطرها على المجتمع المصري وتوضيح الفرق بين دعاوى التطور لمحو تاريخ أمه والتطور الحقيقي لاستكمال مسيرات التقدم والتحضر بدون المساس بعادات المجتمع.
ويتناول المسلسل صراع تجار خان القناديل حول المال والسلطة وتأثير ذلك على مجتمع الخان والأسر التي تسكن فيه حيث ينقسم تجار الخان حول فكرة نقل السوق خارج الحي لتحويل الخان إلى منطقة أثرية.
حيث تساند صفيه العمري فكرة نقل السوق من خلال شخصية بنت البلد المعروفة باسم " البرنسيسة" والتي تزوجت من أحد تجار الفاكهة وتدير الوكالة الخاصة به بعد وفاته حيث تتصدى للتجار المعارضين لنقل السوق .
ويتبنى عضو البرلمان المصري " القناديلي الكبير" الذي يجسد شخصيته الفنان عزت العلايلي فكرة نقل السوق وتحويل الخان لمنطقة أثرية الأمر الذي أحيا قصة الحب القديمة التي جمعت بين البرنسيسة" صفية العمري والقناديلي الكبير في شبابهما حيث كانت تربطهما علاقة عاطفية لم تنته بالزواج وراح كل منهما في طريقه حتى التقيا ثانية على فكرة نقل السوق.
كما ترمز شخصية سوزان حفيدة القناديلي الكبير التي تجسدها الفنانة نورهان إلى الشباب الحائر بين جذوره وعاداته العريقة وبين العولمة خاصة وأنها تفتقد الدفء العائلي بعد انفصال والديها وأصبح لكل منهما حياته الخاصة وتعيش مع جدها.
وتتوالى الأحداث لتزداد فجوة الحيرة بعد أن تتعرف سوزان على أحد الشباب الأميركي عبر الإنترنت ويستمر التواصل بينهما من خلال غرف الدردشة ولكنها تفاجأ بزيارته لمصر واقتحامه حياتهم بعالمه في محاولة منه لجذبها إلى مجتمعه بعاداته المرفوضة إلا أن جدها القناديلي يتدخل لحمايتها من المدنية المزيفة.
المسلسل من تأليف محمد جلال وإخراج إبراهيم الشوادي وبطولة كل من عزت العلايلي وعبد الرحمن أبو زهرة وصفية العمري وعزت ابو عوف وفادية عبد الغني ونورهان وعلا رامي وسميرة عبد العزيز وأيمن عزب.