كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتعزيز طلعاتها التجسسية

توتر لا سابق له على الحدود بين الكوريتين

سيول - اتهمت بيونغ يانغ الثلاثاء الولايات المتحدة بتعزيز طلعاتها الجوية التجسسية فوق كوريا الشمالية استعدادا لغزوها بعد انتهاء حربها على العراق، حسبما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب).
ونقلت الوكالة عن اذاعة بيونغ يانغ قولها ان الجيش الاميركي قام بـ220 طلعة استطلاعية فوق الدولة الشيوعية في آذار/مارس، بزيادة 40 طلعة عن الشهر السابق.
وقالت الاذاعة التي ترصدها الوكالة الكورية الجنوبية في سيول ان "هذا يظهر ان الامبرياليين الاميركيين يحاولون تحويل حراب عدوانهم نحو الجمهورية بعد الحرب على العراق".
وقام الجيش الامميركي بطلعاته الجوية مستخدما طائراته التجسسية "ار سي-135" و"يو-2" و "اي بي-3" و "ار سي-7 بي" تدعمها طائرات "اي-3" للانذار المبكر وكذلك طائرات "اف-117" التي لا يرصدها الرادار.
كما هاجمت وكالة الانباء الكورية الشمالية الحكومية المهمات الاستطلاعية الاميركية والتدريبات العسكرية المشتركة في كوريا الجنوبية ووصفتها بانها مقدمة لحرب ضد بيونغ يانغ.
وقالت الوكالة في بيان رصد في سيول ان "التجسس الجوي والتدريبات الحربية تثبت بوضوح ان الولايات المتحدة ستغزو كوريا الشمالية بعد انتهاء الحرب في العراق".
وقد اكدت كوريا الشمالية مرارا ان الولايات المتحدة تستعد لشن ضربة وقائية على ما يشتبه بانه منشات نووية في كوريا الشمالية والتي كانت المسالة الرئيسية في توتر الاوضاع الاقليمية.
واندلعت الازمة النووية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة قبل ستة اشهر عندما اتهمت واشنطن بيونغ يانغ بادارة برنامج سري للاسلحة النووية.
وفي الشهر الماضي اعترضت طائرات كورية شمالية من طراز "ميج-19" طائرة استطلاع اميركية فوق المياه الدولية على بعد 249 كيلومترا قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية في حادث وصفته الولايات المتحدة بانه استفزاز خطيرة.
ونفت واشنطن الاتهامات بانها تخطط لغزو كوريا الشمالية وقالت انها تسعى الى التوصل الى حل سلمي للازمة.
من جهة أخرى ذكر نائب وزير الخارجية الروسي الثلاثاء انه من المرجح ان تدفع الحرب التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا على العراق بكوريا الشمالية لتطوير اسلحة نووية.
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن الكسندر لوسيوكوف قوله انه "لسوء الحظ فان الوضع في العراق يدفع الكوريين الشماليين الى تقوية دفاعاتهم".
وردا على سؤال حول ما اذا كان يعتقد ان كوريا الشمالية ستسعى للحصول على اسلحة نووية قال لوسيوكوف "ان هذا واضح للغاية، وغياب عملية تفاوضية يزيد من الخطر بشكل كبير".