العراق يعلن مقتل 54 جنديا اميركيا وبريطانيا

جنود أميركيون في مدينة الناصرية

بغداد –اعلن متحدث عسكري عراقي الاثنين ان 54 جنديا اميركيا وبريطانيا على الاقل قتلوا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية لا سيما في جنوب العراق.
وقال المتحدث في بيان بثه التلفزيون العراقي ان 54 جنديا من التحالف الاميركي البريطاني قتلوا في معارك في منطقة البصرة في جنوب العراق لا سيما في محيط الزبير وابي الخصيب وطلحة.
واشار الناطق الى ان جنودا آخرين اميركيين وبريطانيين لم يحدد عددهم قتلوا في هجمات عراقية في مناطق اخرى من البلاد.
وكان وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف اعلن الاثنين ان القوات العراقية قتلت 43 جنديا اميركيا وبريطانيا خلال الساعات الـ36 الاخيرة.
واكد المتحدث العسكري ان "العدو" فقد 13 دبابة و19 آلية مدرعة لنقل الجنود واربع مروحيات بينها اثنتان من طراز "اباتشي" وطائرة استطلاع من دون طيار خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
وقال الصحاف خلال مؤتمره الصحافي عارضا حصيلة يوم ونصف اليوم من المعارك "اسقطنا اربع (مروحيات) اباتشي وطائرتين من دون طيار بريداتور ودمرنا 13 دبابة وثماني ناقلات جند وست مدرعات" لقوات التحالف الاميركي البريطاني خلال الفترة ذاتها.
واكد الصحاف ان القوات العراقية دمرت الاحد موقعا لقوات التحالف وهي تحاصر مواقع اخرى لها ولا سيما بالقرب من الناصرية (350 كلم جنوب بغداد).
وقال الوزير العراقي "اكتشفنا ان (جنود التحالف) يقيمون بين الناصرية والديوانية (150 كلم جنوب بغداد) مأوى صغيرا يضعون فيه دبابات وسيارات وناقلات جنود (..) وبدأ شعبنا يكتشف هذه المآوي والان اصبحت ثلاثة او اربعة من هذه المآوي محاصرة".
وتابع ان "واحدا من هذه المآوي تم تدميره خلال اليوم الماضي. ووجدنا فيه اربع ناقلات جنود وثلاث دبابات ومختلف انواع الاسلحة. كل من كانوا في المأوى قتلناهم وتم حرق كل شيء"، من دون ان يحدد مكان هذا الموقع العسكري.
واعلن الصحاف من جهة اخرى "نحن نشجع الاستشهاديين".
واتهم جنود التحالف بـ"اطلاق النار على اي مدني بحجة انه قد يكون استشهاديا".
من ناحية أخرى قال مسؤولون عسكريون اميركيون الاثنين ان ثلاثة صواريخ ارض- ارض من طراز "فروغ" (فري روكت اوفر غراوند) اطلقت على معكسر فرقة المشاة الثالثة الاميركية الا انها لم توقع اصابات وتسببت في اصابة سيارة رباعية الدفع "همفي" باضرار طفيفة.
وقال الكابتن ادام موريسون مساعد المسؤول في اللواء الاول من الفرقة الثالثة المرافق للقوات الاميركية، ان "الصواريخ سقطت في المعسكر" قبل فجر اليوم.
وقال ان واحدا من الصواريخ، التي يصل مداها الى 70 كيلومترا، تسببت في احداث حفرة غير عميقة في الرمال.
وردت القوات الاميركية باطلاق 12 صاروخا من راجمة متعددة الفوهات.