الأميركيون يفقدون الأمل بحرب سريعة في العراق

مشاهد الجنود القتلى اقنعت الأميركيين بأنهم دخلوا حربا قد يطول أمدها

واشنطن - اعتبر نصف الاميركيين تقريبا (46%) ان الحرب في العراق ستستمر حوالي ستة اشهر فيما راى 11% انها قد تدوم عاما، حسب ما اشار استطلاع للرأي نشر الجمعة.
واعتبرت غالبية ضئيلة من الاميركيين (53%) ان العملية العسكرية تشكل نجاحا حتى الان، لكن 73% بدوا اكثر حذرا اذ اعتبروا ان العملية تقف حاليا "بين النجاح والفشل"، ووصفها 8% بالفاشلة، بحسب استطلاع الراي الذي اجري لحساب مجلة "تايم" وشبكة "سي ان ان" التلفزيونية.
الا ان نسبة الاشخاص الذين يدعمون الحرب الاميركية في العراق ما زالت مرتفعة مع 70% مقابل معارضة 26%.
وفي الوقت الحالي، راى 59% من الاميركيين الذين شملهم الاستطلاع ان الحرب على العراق تبرر الخسائر البشرية والتكاليف الاخرى التي تتكبدها الولايات المتحدة.
واعتقد 43% منهم ان الجيش الاميركي لم يكن مستعدا لمستوى المقاومة التي واجهها من قبل الجيش العراقي الذي يضم بعض المقاتلين باللباس المدني، ورأى 23% ان القوات الاميركية لم تكن على استعداد لمقاومة الجيش النظامي العراقي.
واعتبر اكثر من ربع الاميركيين (28%) ايضا ان القوات الاميركية لم تكن على استعداد جيد لمواجهة الاحوال الجوية السيئة والعواصف الرملية، ورأى اكثر من 35% منهم ان الوحدات الاميركية لم تكن تتوقع فقدان الدعم الذي واجهته في صفوف المدنيين العراقيين.
وتبقى شعبية جورج بوش كرئيس مرتفعة (62% يؤيدون ادارته)، وقال 56% انهم سيصوتون بالتاكيد او على الارجح له في العام 2004.
لكن اربعة اميركيين من اصل عشرة (41%) يعبرون عن شكوكهم وتحفظاتهم حيال بوش فيما البلاد في حالة حرب، بينما يرى 56% من الذين شملهم الاستطلاع انه جدير بالثقة.
والاستطلاع الذي اجراه معهد "هاريس انتر اكتيف" وشمل عينة من 1014 اميركيا من الراشدين، تم بواسطة الهاتف، مع هامش خطأ من 3.1 % تقريبا.