القوات العراقية تبدي مقاومة شديدة في أم قصر

المقاومة العراقية لا تزال مستمرة

ام قصر - لا يزال رجال قوات مشاة البحرية الاميركية (المارينز) يتواجهون مع قوات خاصة عراقيين يرتدي بعض عناصرها الملابس المدنية على مشارف ميناء ام قصر الاستراتيجي جنوب العراق.
وقال الليفتاننت كولونيل في مشاة البحرية ستيف هولمز ان "المدينة تحت السيطرة" الا ان رجال الكوماندوز العراقيين لا يزالون يختبأون في المناطق المحيطة بالمدينة ويبدون مقاومة شديدة.
وقال الكولونيل توم والدهاوزر "يبدو ان الامور لن تتم بالسرعة التي كنا نرغب بها".
واضاف انه "في بعض الاحيان فان رجال الوحدات العسكرية يرتدون الزي المدني ويتحركون وينفون انهم عسكريون" وقال ان حوالي 450 عراقيا استسلموا وتم احتجازهم في مراكز استقبال مؤقتة من بينها مخزن قرب الميناء.
وقال والدهاوزر ان رجال المارينز يطهرون المدينة شارعا شارعا وفي الوقت ذاته يراقبون القناصة الذين تعتبر "فرصتهم لاحداث المشاكل هنا في المناطق الحضرية اكبر بكل تأكيد".
وتشن مروحيات الكوبرا الاميركية هجمات صاروخية بينما سمع اطلاق قذائف الهاون من الجانبين.
وتدعم تلك المروحيات دبابات الجيش الاميركي المتمركزة في ام قصر وقوات المدفعية البريطانية في الأراضي الكويتية الواقعة بعد المنطقة المنزوعة السلاح بين العراق والكويت والتي تمتد 15 كيلومترا.
ويبدو ان العراقيين زرعوا عددا من الالغام المضادة للدبابات حول المنطقة.
وقال هولمز ان قوات المارينز عثرت على ذخيرة عراقية في الخنادق المهجورة.
وخيمت على القوات الاميركية عند وصولها المدينة الحدودية اعمدة الدخان الاسود التي ارتفعت الى عنان السماء من سبعة ابار نفط اشعلتها القوات العراقية.
وبعد يومين من القصف العنيف والهجوم البري خرج عدد من سكان ام قصر اليوم السبت للحصول على الماء والطعام.
وقال هولمز "الجميع جوعى وعطشى وخائفون".
وعند نقطة حدودية عليها لافتة ترحب بالزائرين القادمين الى العراق من الكويت باللغتين العربية والانجليزية، حفر رجال مشاة البحرية الاميركية خندقا مؤقتا يراقبون من خلاله مدخل ام قصر.
وعثر المارينز صباح السبت على انواع مختلفة من الذخيرة من بينها قنابل وقذائف هاون ومنصات اطلاق كانت تخبأها القوات العراقية في مركز الزوار التابع للامم المتحدة.
واعترف المتحدث باسم الجيش البريطاني الكولونيل كريس فيرنون في وقت لاحق "بوجود القليل من المعارك في ام قصر" الا انه قال انه يتوقع ان يتم التغلب على المقاومة "مع انتهاء النهار".
وقال فيرنون للصحافيين في مدينة الكويت بعد زيارة الى الميناء في وقت سابق اليوم "لا اصفها بالمقاومة العسكرية الخطيرة ولكن هناك جماعات صغيرة من الرجال يتجولون بالبنادق .. بملابس عسكرية ومدنية".
وكان العراق قد اكد في وقت سابق من السبت ان قواته المسلحة تقاوم القوات الاميركية والبريطانية في ام قصر وشبه جزيرة الفاو الى الشرق.
وتقع ام قصر على الجانب الغربي من شبه جزيرة الفاو.
وقال مسؤولون اميركيون ان احد رجال المارينز قتل الجمعة في قتال مع القوات العراقية بالقرب من ام قصر وهو ثاني جندي من المارينز يقتل في ارض المعركة منذ بدء الحرب.