تحطم الطائرات الغربية يكشف عن مخاطر الحرب

رمال الصحراء قد تكون سلاحا قاتلا في المعارك

معسكر السيلية (قطر) - قتل 19 من العسكريين الاميركيين والبريطانيين خلال يومين في حادثين تعرضت لهما مروحيات في الخليج، وهي حصيلة تعكس المخاطر التي يواجهها الطيارون في منطقة تشهد نشاطا جويا كثيفا.
ومنذ بدء الحرب على العراق، تعرضت مروحيات لاربعة حوادث دون تعرضها "لنيران العدو"، ادى اثنان الى سقوط قتلى في صفوف القوات الاميركية والبريطانية.
ووقع اسوأ حادث الجمعة عندما تحطمت مروحية لنقل الجند من طراز "سي.اتش-45
سي-نايت" تابعة لقوات المارينز في الكويت.
واسفر الحادث عن مقتل ثمانية جنود بريطانيين واربعة اميركيين من افراد الطاقم في اطار عملية جوية للقوات الاميركية والبريطانية فوق شبه جزيرة الفاو جنوب شرق العراق.
واليوم السبت عند قرابة الساعة 30،4 (30،1 تغ) اصطدمت مروحيتان تابعتان للبحرية الملكية البريطانية فوق المياه الدولية في الخليج ما ادى الى مقتل افراد الطاقم السبعة.
وكان حادثان آخران وقعا الاربعاء والخميس الماضيين. فقد تحطمت مروحية "ام.اتش-53 بافي-لو" تابعة للقوات الخاصة في سلاح الجو عرضا مساء الاربعاء اثناء عمليات في جنوب العراق وتم انقاذ ركابها الستة. والخميس اصيبت مروحية "اباتشي" باضرار لدى هبوطها في الكويت.
وطرحت على التوالي فرضيات الخلل الفني والخطأ البشري او سوء الاحوال الجوية لتفسير سلسلة الحوادث هذه.
وقال الكابتن البريطاني آل لوكوود اليوم السبت "انها حوادث مأساوية" مستبعدا فرضية تعرض المروحيات لنيران العدو ومذكرا بان الطواقم تقوم بمهمات "محفوفة بالمخاطر". لكنه اقر بان الحادث الذي وقع اليوم السبت ناجم بالتأكيد عن "خلل وظيفي" وان تحقيقا فتح لكشف ملابساته.
وقال المتحدث باسم الجيش البريطاني "سنفتح تحقيقا سريعا اليوم لكشف ملابسات الحادث" مشيرا الى النشاط الجوي الكثيف فوق منطقة الخليج حيث تشارك مئات الطائرات الاميركية والبريطانية بشكل او بآخر في النزاع.
واضاف "هناك نشاط جوي كثيف على جميع المستويات" موضحا ان تنسيق الطلعات الجوية يتم باوامر وقواعد محددة "لتقليل مخاطر وقوع مثل هذه الحوادث".
وروى طيارون بريطانيون لطائرات "تورنيدو" شاركوا الجمعة في مهمة قصف المضادات الارضية العراقية قبل الانسحاب وافساح المجال امام القاذفات مخاطر الطلعات الكثيفة فوق العراق.
وقال طيار لمجموعة من الصحافيين "عندما اقلعنا، ارغمنا على تجاوز مجموعة كبيرة من طائرات التحالف تنتظر الضوء الاخضر للاقلاع وراءنا".
ومضى يقول "من ناحية كان هذا الامر اخطر جانب (في المهمة). كان عدد الطائرات هائلا ولم ار ابدا شيئا من هذا القبيل".