البنتاغون: سقوط 16 قتيلا في تحطم مروحية اميركية

مروحية س.اتش-46 سي نايت: هجومية ولنقل الجنود والمعدات

واشنطن - اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان ستة عشر جنديا اميركيا وبريطانيا قتلوا صباح الجمعة في حادث تحطم مروحية لنقل الجند من نوع سي.اتش-45 سي-نايت تابعة لقوات المارينز في الكويت.
وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه "كان على متن المروحية ستة عشر شخصا من الجنود الاميركيين والبريطانيين. وتفيد المعلومات الاولية انه لم ينج احد منهم".
واكد ان البنتاغون فتح تحقيقا لمعرفة اسباب الحادث، مضيفا انه لم يسجل اطلاق نار معاد.
لكن العراق اعلن قبل ذلك انه اسقط طائرة هليكوبتر اميركية، دون اعطاء المزيد من التفصيلات.
وقد وقع حادث التحطم الى جنوب الحدود العراقية صباح الجمعة جنوب ميناء ام قصر العراقي قرب الطريق 801 المؤدية الى الكويت بحسب بيان للقيادة المركزية الاميركية.
وقد افادت وكالة الانباء الكويتية الرسمية ان القوات الاميركية البريطانية سيطرت على ام قصر لكن بغداد نفت سقوط هذا المرفأ الاستراتيجي الذي يشكل المنفذ الوحيد للعراق على الخليج.
وقالت مصادر ان 12 بريطانيا و4 اميركيين قتلوا في سقوط المروحية.
وهي ثالث مروحية اميركية تدمر او تلحق بها اضرار منذ بدء الحرب على العراق لكن الحادثين الاخرين لم يسفرا عن سقوط ضحايا بحسب البنتاغون.
فقد تحطمت مروحية ام.اتش-53 بافي-لو تابعة للقوات الخاصة في سلاح الجو عرضا مساء الاربعاء اثناء عمليات في جنوب العراق وتم انقاذ ركابها الستة. ثم دمرت بعد ذلك مروحية من نوع ام.اتش-53 لتفادي سقوطها بين ايدي عراقية.
وفي وقت متأخر الخميس لحقت اضرار بطائرة اي.اتش-64 اباتشي تابعة لسلاح البر لدى هبوطها في الكويت لكن لم يلحق اذى بطاقمها.
ومروحية سي.اتش-46 سي-نايت هي مروحية هجومية ولنقل الجند قادرة على نقل حتى 22 جنديا ومدفعيين اثنين.
وهي تستخدم عموما لعمليات التسلل وراء خطوط العدو.