بوتين يؤكد اهمية رفض أنقرة نشر جنود اميركيين

ترى ماذا سيكون موقف بوتين عند التصويت الحاسم في مجلس الأمن؟

موسكو - اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء في تصريحات نقلتها وكالة انباء انترفاكس الروسية على البعد الهام لقرار البرلمان التركي رفض انتشار 62 الف من الجنود الاميركيين فوق الاراضي التركية استعدادا لحرب محتملة ضد العراق، واصفا هذا القرار بأنه "مفهوم" .
وقال بوتين في اعقاب اجتماع لحكومة الكرملين "ان دوافع البرلمان التركي مفهومة بالنسبة لنا".
وقال ان "قرار البرلمان التركي كان الحدث الاكثر اهمية خلال الاسبوع الماضي ومنع استخدام القوات الاميركية للقواعد العسكرية لشن عملية عسكرية ضد العراق".
ورفض البرلمان التركي السبت مذكرة للحكومة تدعو الى اجازة نشر 62 الف جندي اميركي في تركيا في اطار حرب محتملة ضد العراق، والسماح بنشر قوات تركيا في شمال العراق.
واعتبرت روسيا الثلاثاء انه "لا مبرر ولا اساس" لعرض مشروع القرار البريطاني الاميركي حول العراق الى مجلس الامن الدولي للتصويت عليه في الوقت الراهن.
ونقلت وكالة الانباء الروسية انترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف قوله "لا نزال ننظر بسلبية الى مشروع القرار الذي قدمته بريطانيا والولايات المتحدة واسبانيا". واضاف "نعتبر ان عرض هذا المشروع على مجلس الامن الدولي للتصويت قرار لا مبرر ولا اساس له".
وتعارض روسيا وفرنسا والصين، الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، تدخلا عسكريا في العراق كما تريد واشنطن، وتطالب الدول الثلاث باستمرار عمليات التفتيش.