رانيا يس تتمنى العمل مع زوجها محمد رياض

القاهرة - من إيهاب سلطان
علاقتي بحماتي الحقيقية «زي الفل»

غابت الفنانة رانيا محمود يس فترة طويلة عن الكاميرات التليفزيونية لتعود من جديد أمام كاميرات المخرج حسن البشير في مسلسل "أمانة يا ليل" المقرر بداية تصويره في مطلع الشهر القادم بمدينة السينما.
وقد علمت ميدل إيست اونلاين أن الفنان محمود يس أعتذر عن بطولة المسلسل ومن المتوقع أن يتم ترشيح الفنان عزت العلايلي حيث تتناول حلقات المسلسل المشاكل الاجتماعية التي تواجه الأسرة المصرية من خلال رجل يعيش في الفيوم ويقرر زيارة أبنائه وأحفاده إلا أنه يتعرض لمفاجئات كثيرة في طريقه إليهم أهمها المشاكل العصرية التي تواجه أولاده وأسرهم والتي يلعب فيها غلاء المعيشة دورا كبيراَ.
ويضطر الأب إلى بيع ممتلكاته في مدينة الفيوم لحل مشاكل أبنائه ومساعدتهم في استمرار الحياة كما يقرر الأحفاد العيش مع جدهم بعيدا عن زحام المدينة ومشاكلها.
المسلسل قصة وسيناريو وحوار محمد حلمي ويشارك في البطولة كل من أبو بكر عزت وهادي الجيار ورياض الخولي ورانيا محمود يس وغادة عبد الرازق ومجموعة من الوجوه الشابة.
وقد التقينا بالفنانة رانيا محمود يس لنتعرف أكثر على دورها في المسلسل وانطباعها بعد اعتذار والدها ورأيها في السينما والمسرح فكان هذا الحوار. ما هي سمات الشخصية التي تقدمينها في مسلسل "أمانة يا ليل"؟ أجسد شخصية فتاة رقيقة المشاعرً كل أحلامها وطموحاتها في الحياة أن تسعد أسرتها الصغيرة وتتطرق الأحداث لتواجه عدة مشاكل اجتماعية مختلفة على كافة الأصعدة منها تسلط حماتها ومحاولة فرض سيطرتها عليها وعلى كافة أفراد أسرتها والتحكم في قرارات المنزل. هل تتعاملين مع حماتك مثلما تتعاملين في المسلسل؟ قالت رانيا وهي تبتسم ابتسامتها الجميلة "حماتي إنسانة رقيقة المشاعر ومهذبة جدا وعلاقتي بها «زي الفل» خاصة وأنها تعاملني كابنتها وأنا اعتبرها أما ثانية لي ولم تشعرني باغتراب منذ اللحظة الأولى من زواجي."
وأضافت "بشكل عام في رأيي أن الزوجة يجب أن تعامل حماتها معاملة حسنة وتحاول بقدر الإمكان أن تحتويها مهما كانت طبائعها فمن الطبيعي أن تغار الأم على ابنها خاصة في الفترة الأولى من الزواج وتتدرج في غيرتها حتى تنتهي تماما بمجرد أن تحس الأم بأن زوجة ابنها على درجة كبيرة من المسئولية وتحب ابنها وتطمئن أنها الإنسان التي تستحقه. كما يجب على الزوجة أن تكون صبورة وحنونة وتسأل باستمرار على حماتها وتهتم بها وبمشاعرها لأن هذه هي مراحل الحياة وغدا ستصبح الأم حماه عندما تسلم لغيرها مسئوليات ابنها." ما تأثير اعتذار الفنان محمود يس عن المسلسل؟ لا أنكر أنني كنت أتمنى استمراره في العمل لكن هذا رأيه الخاص وأنا أحترم ذلك خاصة وأنني كنت ابنته في المسلسل أيضا وكثيرا ما يصدقني النصيحة كلما واجهتني أي مشكلة ويبادر بمساعدتي كما هو الحال في المسلسل. إلى أي مدى تأثرت بالنجم الكبير محمود يس الأب والفنان؟ على المستوى الفني ..عندما أقف أمامه أصاب بحالة من الرعب لأنني أقف أمام النجم محمود يس لما له من خبرة كبيرة كما أرى في عينه دون غيري نظرة القلق والخوف عليً كابنته التي يتمنى لها النجاح وهو ما يزيد الأمر عليً صعوبة ولهذا أحاول أن أكون مركزة جداَ لأنال رضائه وأكون عند حسن ظنه بي.
وقد أفادتني كثيرا تجربتي بالوقوف أمامه في مسلسل "رياح الشرق" حيث استعنت بخبرته خاصة وأنه كاتب المسلسل ويعرف كافة التفاصيل بحكم قراءته للمراجع واطلاعه على كافة الخلفيات التاريخية والدينية والسياسية لكل شخصية.
أما على المستوى الشخصي فدائما استعين به في النطق الصحيح للغة العربية والتشكيل ومخارج الألفاظ كما كان يفعل معي أثناء الدراسة خاصة وأنني خريجة كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية وكما يقولون "التعليم في الصغر كالنقش على الحجر". رغم انك من جيل الوسط إلا انك بعيده عن السينما؟ مع الآسف الشديد السينما حاليا مقتصرة على بعض الوجوه وإذا قرر المنتجون تغييرهن استعانوا بالوجوه الجديدة تماما وأيضا تستعين السينما ببعض المؤلفين والمخرجين ولا اعرف إلى متى ستستمر هذه الظاهرة ولكنني لست حزينة خاصة وان هذه الظاهرة ظلمت جيل بأكمله ولم تظلمني وحدي. لم نشاهد تعاون بينك وبين زوجك الفنان محمد رياض حتى الآن؟ أنا في انتظار عمل قوي وتجربة مختلفة تماما عما قدمته من أعمال حتى يحقق نجاح كبير ويثير جدل بمجرد عرضه وليس مجرد عمل تقليدي وذلك لمساعدة المتلقي على الفصل بين ما يشاهده وعلمه بأننا أزواج كما حدث في فيلم "حبيبي دائما" للفنان الكبير نور الشريف والنجمة الرقيقة بوسي وغيرها من النماذج الناجحة التي قدمتها السينما والتليفزيون. لم تقدمي سوى تجربة واحدة على المسرح فما السبب؟ أتمنى تقديم عمل في المسرح القومي بنفس جودة مسرحية "الأخوة الأنذال" التي قدمتها مع المخرج الكبير حسن عبد السلام خاصة بعد أن تحولت بعض مسرحيات القطاع الخاص إلى "مرقص ليلي" ورؤية المخرجين للفنانة المسرحية قاصرة على كونها مثيرة ومبهرة في ملابسها وأدائها لأبعد الحدود بالإضافة إلى إسناد لها أدور محددة إما فرش إفهات للنجم الكوميدي "بطل المسرحية" حتى يثير ضحك الجمهور أو يسخر من ملابسها أو شكلها بإفهات كوميدية تثير الضحك وهذا ما أرفضه. هل يمكن أن تشاركي في فوازير رمضان؟ أبدا فالفوازير فن الاستعراض الذي اختفى تماما بعد ابتعاد نيلي وشريهان والدليل على ذلك قيام بعض الفنانات بعمل الفوازير التي مرت علينا كمشاهدين مرور الكرام دون أن يتركن بصمة واضحة في عالم الاستعراض ولا احب أن أكون مثلهن لكن إذا تطلب العمل الدرامي أي استعراض سأشارك فيه على أكمل وجه طالما يخدم الموقف الدرامي في العمل.