انتقاد سعودي للمواقف العربية بشأن العراق

السعودية قلقة

الرياض - انتقد مصدر سعودي مطلع المواقف العربية بشأن العراق وقال أنها تتسم بعدم الجدية وتفتقر إلى المصداقية، مشيرا إلى أن هناك إصرارا أمريكيا على القيام بعمل عسكري للاطاحة بحكم الرئيس العراقي صدام حسين.
وقال المصدر في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الوطن السعودية الاربعاء أن الرياض أبلغت المؤتمر الوزاري للجامعة العربية الذي عقد مؤخرا في القاهرة بخطورة الموقف المتعلق بالعراق.
وفي سياق انتقاده للمواقف العربية بشأن الازمة، قال المصدر السعودي أن "قرارات عدة تتخذ ولكن ليست هناك آلية لمتابعتها وبالتالي فإنها تظل قرارات دون تنفيذ".
وأضاف المصدر - الذي لم تذكر الصحيفة اسمه - أن "هناك قناعة راسخة (لدى السعودية) بأن سبب مشكلات العرب ليست من الآخرين وإنما من العرب أنفسهم".
وأعرب عن أمله في أن يتمكن العرب من اجتياز "هذه المرحلة الخطيرة بمزيد من التعاون والتآزر ووحدة الموقف وفق ما تقتضيه مصلحة الشعوب العربية".
وأكد المصدر مجددا رفض السعودية لاستخدام أراضيها في شن حرب على العراق، قائلا "وهو موقف ثابت ولا أحد يستطيع المزايدة على المملكة لانها أعلنته بوضوح لا لبس فيه".
وقال أن السعودية تؤكد أن أي عمل عسكري منفرد تقوم به الولايات المتحدة خارج إطار مجلس الامن إنما هو "عمل مرفوض وبعيد عن الشرعية الدولية وسيعتبر بمثابة اعتداء إذا لم يكن مجازاً من مجلس الامن".
وأشار المصدر إلى أن المملكة تؤكد أيضاً ضرورة المحافظة على وحدة أراضي العراق، وأن على مجلس الامن مراعاة هذه المسألة المهمة جداً في اتخاذه لاي قرار يتعلق بالمسألة.
وأوضح أن السعودية تعتبر المحافظة على الامن في العراق من الاولويات، مشيرا إلى أن أي عمل عسكري سينعكس سلباً على الدول الاخرى كما أن من شأنه أن يجعل من العراق "ملجأ للارهابيين".