الكمبيوتر يقوي ذاكرة الانسان

التكنولوجيا اسهمت في حل الكثير من المشاكل الطبية المستعصية

لندن - تمكن العلماء في كلية لندن الملكية من تطوير تقنية رقمية جديدة تساعد في السيطرة على الدماغ وتحسِّن قوة الذاكرة بنسبة تتجاوز 10 في المائة.
واستخدم هؤلاء التقنية الجديدة التي أطلق عليها اسم "التغذية الرجعية العصبية" لتدريب الأشخاص على التذكر بصورة أكثر وضوحا من خلال عرض موجاتهم الدماغية على شاشة الحاسوب بواسطة أجهزة إحساس موصلة بالرأس تراقب نشاط الدماغ وتعليمهم أساليب التحكم فيها وتعديلها.
وأشار الباحثون في المجلة الدولية للفسيولوجيا النفسية إلى أن هذه التقنية تمكن الأشخاص من رؤية آلية تأثير السلوكيات المختلفة والتقلبات المزاجية في الدماغ ثم يتعلمون كيف يتحكمون بنشاطهم الدماغي وتصحيحه أو تثبيته.
ووجد العلماء بعد اختبار هذه التقنية على 40 شخصا خضعوا لفحوصات الذاكرة قبل الجلسة العصبية وبعدها أن الأشخاص الذين طبّقوا تقنية التغذية الرجعية العصبية استطاعوا تذكر 82 في المائة من الكلمات التي عرضت عليهم بعد العلاج بعد أن كانت هذه النسبة 71 في المائة قبل التطبيق بينما زادت عند الأشخاص الذين لم يستخدموا التقنية من 73 - 75 في المائة فقط.
وقال الأطباء أن بالإمكان استخدام هذه التقنية يوما ما لعلاج اضطرابات عجز الانتباه وفرط النشاط ومرض الصرع والإدمان على الكحول وغيرها من الحالات المرضية المشابهة التي تصيب الدماغ كما تساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من تلف دماغي أو مشكلات في الذاكرة والإدراك.(قدس برس)