اغاسي يفوز ببطولة استراليا المفتوحة

ملبورن (استراليا) - حقق الاميركي اندريه اغاسي المصنف ثانيا حلمه باحرازه لقبا رابعا في بطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب، اولى بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى، بفوزه على الالماني راينر شوتلر الحادي والثلاثين 6-2 و6-2 و6-1 في المباراة النهائية الاحد في ملبورن.
وبات اغاسي (32 عاما) رابع لاعب في التاريخ يفوز بالبطولة الاسترالية اربع مرات بعد روي ايمرسون (6) وجاك كراوفورد (4) وكين روزوال (4)، اذ سبق له الفوز بها اعوام 1995 و2000 و2001، فيما غاب عنها العام الماضي بسبب الاصابة في قبضة يده.
واللقب هو الثامن لاغاسي في بطولات الغران شيليم بعد ويمبلدون الانكليزية (92) وفلاشينغ ميدوز الاميركية (94 و99) ورولان غاروس الفرنسية (99) واستراليا (95 و2000 و2001)، كما انه النهائي الرابع عشر الذي يخوضه في مشاركاته الخمسين فيها.
وهو سادس لاعب يصل الى عتبة الثمانية القاب في الغران شيليم حتى الان، ويتفوق خمسة لاعبين فقط عليه بعدد الالقاب هم بيت سامبراس حامل الرقم القياسي (14) وروي ايمرسون (12) وبيون بورغ (11) ورود ليفر (11) وبيل تيلدن (10).
ورفع اغاسي رصيده منذ بدء مسيرته الاحترافية الى الان الى 55 لقبا.
ويحمل الفوز اليوم الرقم القياسي بعدد الانتصارات المتتالية في ملبورن (21)، وتعود الخسارة الاخيرة له في البطولة الاسترالية الى عام 1999 امام مواطنه فنس سبادي.
وواصل الاميركي تفوقه على منافسيه الالمان اذ فاز في المباريات الـ12 الاخيرة التي جمعته معهم، وهو لم يخسر امام لاعب الماني منذ عام 1999 حين سقط امام تومي هاس في ربع نهائي بطولة الماسترز.
وكما كان متوقعا، فرض اغاسي سيطرته على المباراة وتابع عروضه القوية منذ بداية البطولة التي لم يخسر فيها سوى مجموعة واحدة كانت امام الفرنسي نيكولا اسكوديه في الدور الثالث.
وتحقق اللقب الرابع لاغاسي في ملبورن بسهولة تامة حيث احتاج الى ساعة و16 دقيقة فقط للفوز على شوتلر بثلاث مجموعات نظيفة، وهو اسهل فوز منذ عام 1926 عندما فاز جون هوكس على جيم ويلارد في النهائي.
وحقق اغاسي 30 ضربة رابحة وارتكب 13 خطأ مزدوجا، مقابل 16 و25 لشوتلر، وكسر ارسال منافسه ثماني مرات وخسره مرة واحدة في الشوط الرابع من المجموعة الاولى.
وعلق ابن لاس فيغاس على الامر بعد فوزه مباشرة "ايام كهذه نادرة جدا".
وتابع "المركز الاول في التصنيف العالمي ليس نتيجة اللعب بمستوى جيد طوال العام وليس في بطولة واحدة فقط. اهدافي ما زالت كما هي بان اكون في افضل حالاتي في البطولات التي اشارك فيها وبالتحديد في الغران شيليم وبعض البطولات الاخرى التي اختارها".
وفي طريقه الى اللقب، فاز اغاسي على مواطنه براين فاهالي الثالث والتسعين 7-5 و6-3 و6-3 في الدور الاول، والكوري الجنوبي لي هييونغ تايك السابع والستين 6-1 و6-صفر و6-صفر في الثاني، ثم على اسكوديه التاسع والعشرين 6-2 و3-6 و6-3 و6-4 في الثالث، والارجنتيني غييرمو كوريا الخامس والاربعين 6-1 و3-1 ثم بالانسحاب في الرابع، والفرنسي سيباستيان غروجان الثاني عشر 6-3 و6-2 و6-2 في ربع النهائي، والجنوب افريقي واين فيريرا التاسع والثلاثين 6-2 و6-2 و6-3 في نصف النهائي، ثم على شوتلر في النهائي.
وكان اغاسي قطع وعدا مع زوجته النجمة الالمانية السابقة شتيفي غراف (22 لقبا كبيرا) باللعب في الزوجي المختلط في رولان غاروس، ثاني بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى، في حال فاز ببطولة ملبورن.
في المقابل، كان شوتلر (26 عاما) يخوض اول مباراة نهائية لاحدى بطولات الغران شيليم في 17 مشاركة وكانت افضل نتيجة له وصوله الى الدور الرابع في البطولة الاسترالية بالذات عام 2001، وهو ثاني لاعب الماني يبلغ المباراة النهائية في ملبورن منذ اعتماد نظام البطولات المفتوحة عام 1968 بعد بوريس بيكر الذي احرز اللقب عامي 1991 و1996.
وكان ميكايل شتيخ اخر لاعب الماني يبلغ نهائي بطولة كبيرة وتحديدا في رولان غاروس عام 1996.
وقال شوتلر "كانت تجربة رائعة بالنسبة لي بخوض نهائي بطولة غران شيليم للمرة الاولى"، مضيفا "لعب اغاسي بطريقة جيدة وهو الان بالتأكيد افضل لاعب في العالم".
وتابع "وضعني تحت الضغط منذ الكرة الاولى ولم يتح لي الفرصة لتقديم ادائي. اشعر بخيبة امل لخسارة النهائي بهذه الطريقة لكنني امضيت اسبوعين رائعين قدمت فيهما مستوى جيدا".