سيرينا وفينوس ولياميز: كلاكيت مرة خامسة!

مداعبة أخوية داخل الملعب، لكنها لا تطفئ نار التنافس

ملبورن (استراليا) - تسعى كل من الشقيقتين الاميركيتين سيرينا وفينوس وليامس الاولى والثانية على التوالي الى احراز لقبها الاول في بطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب، اولى بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى، عندما تلتقيان السبت في المباراة النهائية.
وللنهائي اهمية خاصة حيث تسعى فيه سيرينا الى مواصلة تفوقها على شقيقتها في البطولات الكبرى، وفينوس الى ايقاف زحف شقيقتها الاصغر واحراز لقب كبير للمرة الاولى منذ نحو عامين.
وسيكون النهائي الخامس بينهما في بطولات الغران شيليم والرابع على التوالي بعد فلاشينغ ميدوز الاميركية عامي 2001 و2002 ورولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الانكليزية عام 2002، لكنها المرة الاولى التي تلتقيان فيها في نهائي ملبورن.
وفازت سيرينا بالنهائيات الثلاثة الاخيرة حيث احرزت القاب رولان غاروس وويمبلدون وفلاشينغ ميدوز وكانت فينوس الضحية، وتسعى الى احراز لقبها الرابع على التوالي، ولم يفلت منها العام الماضي سوى لقب ملبورن بالذات الذي كان من نصيب مواطنتها جنيفر كابرياتي التي خرجت باكرا من الدور الاول هذا العام.
والنهائي الوحيد الذي كان في مصلحة فينوس كان في فلاشينغ ميدوز عام 2001 بنتيجة 6-2 و6-4.
وتتفوق سيرينا برصيد ستة انتصارات مقابل خمسة لفينوس في المواجهات الـ11 التي جمعت بينهما حتى الان، وفي حين كانت السيطرة في القسم الاول منها لفينوس، انتزعت سيرينا المبادرة في الثانية وفازت في المباريات الاربع الاخيرة وجميعها عام 2002.
وفي جعبة سيرينا 19 لقبا منها اربعة في البطولات الكبرى حيث احرزت ايضا بطولة فلاشينغ ميدوز عام 1999.
وتملك فينوس رصيدا افضل اذ احرزت 28 لقبا من ضمنها ذهبية اولمبياد سيدني عام 2000 واربعة القاب كبيرة في (بطولة ويمبلدون الانكليزية عامي 2000 و2001 وفلاشينغ ميدوز الاميركية عامي 2000 و2001)
وخاضت اللاعبتان مواجهتين متفاوتتين في نصف النهائي، فعانت سيرينا كثيرا لتخطي البلجيكية كيم كلييسترز الرابعة بثلاث مجموعات 4-6 و6-3 و7-5، وكانت على وشك الخروج من نصف النهائي عندما تخلفت في المجموعة الاخيرة 1-5 قبل ان تفوز بستة اشواط متتالية وتنتزع الفوز.
من جهتها، فازت فينوس بسهولة على البلجيكية الاخرى جوستين هينان الخامسة بمجموعتين نظيفتين 6-3 و6-3.
وعموما، لم تواجه اللاعبتان صعوبات كبيرة في الادوار الاولى، فباستثناء خسارتها مجموعة امام الفرنسية اميلي لوا السادسة والخمسين 3-6 و7-6 (7-5) و7-5، تأهلت سيرينا الى نصف النهائي بانتصارات سريعة، فتغلبت على البلجيكية ايلس كالنس السادسة والستين 6-4 و6-صفر في الثاني، وعلى التايلاندية تامارين تاناسوغارن السادسة والعشرين 6-1 و6-1 في الثالث، وعلى اليونانية ايليني دانييليدو الثامنة عشرة 6-4 و6-1 في الرابع، وعلى الاميركية ميغان شونيسي الخامسة والعشرين 6-2 و6-2 (1-4) في ربع النهائي.
اما مشوار فينوس فكان اسهل ولم تخسر فيه اي مجموعة، ففازت على الروسية سفتلانا كوزنيتسوفا الخامسة والاربعين 6-4 و6-2 في الدور الاول، وعلى الاميركية انسلي كارغيل 6-3 و6-صفر في الثاني، وعلى الالمانية انكا بارنا التاسعة والستين 6-1 و6-4 في الثالث، وعلى الاسترالية نيكولا برات الرابعة والخمسين 6-3 و6-2 في الرابع، وعلى التشيكية دانييلا هانتوتشوفا الثامنة 6-4 و6-3 في ربع النهائي، ثم على هينان في نصف النهائي.
واوضحت فينوس انها لم تكن قادرة على متابعة مباراة شقيقتها عندما تخلفت 1-5 في المجموعة الثالثة امام كلييتسرز وقالت "شعرت بانني حزينة جدا عندما كانت النتيجة 1-5 ولكنني كنت اعرف انها لو فازت بشوط واحد يمكنها ان تحقق المزيد وهذا ما فعلته".
وتابعت فينوس التي احرزت الجمعة ايضا لقب زوجي السيدات مع سيرينا بفوزهما على الاسبانية فيرجينا روانو باسكوال والارجنتينية باولا سواريز 4-6 و6-4 و6-3 "في الملعب انها منافستي وسالعب من اجل الفوز لانني لا احب ان اخسر، اما خارجه فنحن شقيقتان".
وكانت سيرينا قالت في وقت سابق من هذه البطولة "لم تجلس فينوس معي لتقول لي اريد انتزاع المركز الاول عالميا منك ولكنني متأكدة من ان هذا ما تريده".
واضافت "انها تعمل بقوة وتلعب جيدا وعندما اتدرب معها استغرب كيف اتغلب عليها".