حزب الله يشن هجوما على مزارع شبعا

هجوم مباغت

راشيا (لبنان) - افادت مصادر لبنانية ان الطيران الاسرائيلي شن الثلاثاء غارة على جنوب لبنان ردا على هجوم لحزب الله الشيعي على مواقع اسرائيلية في مزارع شبعا ما اسفر عن سقوط جريحين اصابة احدهما بالغة.
واعلنت الشرطة اللبنانية ان مقاتلتين اسرائيليتين قامتا في طلعتين متتاليتين باطلاق اربعة صواريخ جو-ارض على غرب قرية كفرشوبا الحدودية وان المدفعية الاسرائيلية قصفت من جهة اخرى ضواحي هذه القرية.
وافادت مصادر طبية لبنانية ان هذه العملية ادت الى سقوط جريحين هما ديب ياسين (82 عاما) الذي اصيب بشظايا في ساقيه ونصح الاطباء ببترهما وسامية ابو قيس (20 عاما) اصيبت بشظايا في البطن.
وكان حزب الله هاجم في وقت سابق للمرة الاولى منذ خمسة اشهر موقعين للجيش الاسرائيلي في منطقة مزارع شبعا واطلق في اتجاههما 15 قذيفة هاون ومن عيار 107 ملم كما اعلنت الشرطة اللبنانية.
وفي بيان اكدت المقاومة الاسلامية الجناح المسلح لحزب الله انها هاجمت موقعا للجيش الاسرائيلي في رويسات العلم عندما كانت مجموعة من العسكريين الاسرائيليين خارج الموقع.
وجاء في البيان ان "وحدة الاسناد الناري دكت الموقع المذكور بالاسلحة المناسبة محققة فيه اصابات مباشرة".
وفي القدس اكد ناطق عسكري اسرائيلي ان مواقع الجيش الاسرائيلي في منطقة مزارع شبعا تعرضت الثلاثاء لقصف بالصواريخ من مواقع لحزب الله الشيعي اللبناني في جنوب لبنان بدون الاشارة الى سقوط اصابات.
وهو الهجوم الاول من نوعه منذ 29 اب/اغسطس 2002 حين اصيب ثلاثة جنود اسرائيليين بجروح في قصف لحزب الله على نفس المنطقة.
واثر هذا الحادث وجهت اسرائيل تحذيرا شديد اللهجة الى سوريا ولبنان بينما اعلنت الشرطة اللبنانية ان طائرات حربية اسرائيلية شنت غارة على جنوب لبنان.
وتقع مزارع شبعا البالغة مساحتها حوالي عشرين كيلومترا مربعا على المثلث الحدودي بين لبنان وسوريا واسرائيل وتطالب بها بيروت بموافقة دمشق.
لكن الامم المتحدة تعتبر ان هذه المنطقة الواقعة ضمن هضبة الجولان المحتلة منذ 1967 تخضع للقرارين 242 (1967) و338 (1971) وليس القرار 425 (1978) الذي ينص على انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان.