العيناوي يطيح بهويت من بطولة استراليا

العيناوي نفذ 33 ارسالا ساحقا

ملبورن (استراليا) - اطاح المغربي يونس العيناوي الثامن عشر بآمال الاسترالي ليتون هويت الاول باحراز لقب بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى، بفوزه عليه 7-6 (7-4) و6-7 (4-7) و6-7 (5-7) و4-6 في الدور الرابع اليوم الاثنين في ملبورن.
وكان هويت (21 عاما) يمني النفس بان يصبح اول استرالي يحرز لقب بطولة ملبورن منذ 27 عاما اي منذ فاز به مارك ادموندسون عام 1976، ليعوض اخفاقات بات كاش (وصيف بطل عامي 87 و88) وباتريك رافتر (نصف نهائي عام 2001) الذي اعلن اعتزاله قبل انطلاق البطولة، ومارك فيليبوسيس الذي اقصى الاميركي بيت سامبراس من الدور الثالث عام 1996 وهو في التاسعة عشرة من عمره قبل ان تخونه ركبته وتخرجه خالي الوفاض.
وكان هويت خرج من الدور الاول العام الماضي بعد اصابته بجدري الماء، ومن الدور الثالث عام 2001 بخسارته امام الاسباني كارلوس مويا.
استغرقت المباراة ثلاث ساعات و30 دقيقة نفذ خلالها العيناوي 33 ارسالا ساحقا.
قدم اللاعبان مستوى متقاربا وحافظ كل منهما على ارساله طوال ثلاث ساعات و16 دقيقة قبل ان يتمكن المغربي من كسر ارسال هويت للمرة الاولى ليتقدم 4-3 في المجموعة الرابعة ثم حافظ على تفوقه وفاز بها 6-4.
وكانت المجموعات الثلاث الاولى انتهت بالاشواط الفاصلة، فحسم هويت الاول 7-4 والعيناوي الثاني والثالث 7-4 و7-5 على التوالي.
ويلتقي العيناوي (31 عاما) الذي فاز بخمسة القاب في مسيرته الاحترافية حتى الان منها ثلاثة العام الماضي في الدور المقبل مع الاميركي اندي روديك التاسع الذي تغلب على الروسي ميخائيل يوجني الخامس والعشرين 6-7 (4-7) و3-6 و7-5 و6-3 و6-2 اليوم ايضا.
وافضل انجازات العيناوي تصدره التصنيف العالمي للاعبين المحترفين العام الماضي لبضعة اسابيع بعد احرازه لقب دورة الدوحة المفتوحة، وفي البطولات الاربع الكبرى، سبق ان تأهل الى ربع نهائي بطولة استراليا عام 2000، وفلاشينغ ميدوز العام الماضي.
وقال هويت "لقد خسرت هذه المباراة ولكن سأبدأ من جديد السنة المقبلة".
واضاف "كان هناك كسر ارسال واحد في اربع مجموعات في مباراة راقية المستوى. انه امر مؤسف لأنني انا من خسر. سنحت لي العديد من الفرص لكن ارساله كان رائعا حيث وجه كرات بعيدة قرب الخطوط ولم اكن قادرا على ردها. كان جيدا جدا".
وتابع "انه لاعب قوي ولا يعطيك المجال كثيرا بابقائه الضغط عليك طوال الوقت. لقد حافظ على مستواه ولعب مباراة جيدة".
وفي فئة السيدات، لحقت الروسية اناستازيا ميسكينا الثامنة بالاميركيتين سيرينا وليامس الاولى وميغان شونيسي الخامسة والعشرين الى الدور ربع النهائي بفوزها على مواطنتهما تشاندا روبن العاشرة 4-6 و6-4 و6-1.