الكروج افضل نجم رياضي عربي لعام 2002

للعام الثاني على التوالي

القاهرة - فاز العداء المغربي هشام الكروج بلقب نجم نجوم الرياضة العربية في الاستفتاء الذي اجرته مجلة الاهرام العربي وتنشر نتائجه غدا السبت.
وشارك في الاستفتاء 150 ناقدا وخبيرا عربيا.
وكان الكروج حقق الفوز في 11 سباقا عالميا وسجل افضل رقمين عالميين في سباقي 1500 متر والميل.
واختارت المجلة الدكتور على الدين هلال وزير الشباب والرياضة في مصر ورئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب شخصية العام 2002 الرياضية في الوطن العربي لدوره في دعم الرياضة المصرية ورعايته لمشروع البطل الاولمبي الذي اثمر عن فوز اكثر من اتحاد مصري ببطولات عالمية لم تتحقق منذ 45 عاما في بطولات العالم للمصارعة ورفع الاثقال والسكواش والملاكمة.
وتقاسم الرباع المصري محمد احسان (الفائز بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الاثقال للشباب) والعداء السعودي مخلد العتيبي (الفائز بميداليتين ذهبيتين في سباقي 5 و10 آلاف متر في دورة الالعاب الاسيوية) لقب صاحب افضل انجاز.
ونال المصري محمود الجوهري المدير الفني لمنتخب الاردن لقب افضل مدرب عربي لبصمته الواضحة على الكرة الاردنية في العام المنصرم، والكويتي سعد كميل افضل حكم لتألقه في المونديال الاخير (استبعدت اللجنة المشرفة على الاستفتاء الحكمين الدوليين المصري جمال الغندور والاماراتي علي بوجسيم من المنافسة لكثرة فوزهما بالالقاب ولانهما خارج المنافسة) والمصري وجيه احمد والسعودي علي الطريفي افضل مساعدي حكم لتفوقهما في المونديال الاخير وفي المباريات التي شاركا في ادارتها محليا وقاريا.
واختير فريق شبيبة القبائل الجزائري افضل فريق ناد عربي لكرة القدم لفوزه بلقب كأس الاتحاد الافريقي لثلاث مرات متتالية وثبات آدائه طيلة العام، ومنتخب تونس افضل منتخب عربي في كرة القدم لحفظه ماء الوجه للكرة العربية في المونديال رغم انه لم يحقق النتائج المأمولة وتحقيقه نتائج جيدة في مبارياته الودية التي لعبها بعد المونديال مع فرنسا والبرتغال.
ونال القطري احمد السليطي جائزة افضل اداري لتحقيقه نجاحا ملحوظا في ادارة منتخب قطر وقيامه بتسهيل احتراف لاعبي قطر في الاندية الاوروبية.
وتقاسم الاتحادان المصري لرفع الاثقال والسعودي لالعاب القوى لقب افضل اتحاد عربي للعبة فردية، لفوز الاول بعشر ميداليات في بطولة العالم للشباب (4 ذهبيات و6 برونزيات)، والثاني بسبع ميداليات ذهبية في دورة الالعاب الاسيوية.
وتقاسم الاتحادان الاردني لكرة القدم والتونسي لكرة اليد لقب افضل اتحاد للعبة جماعية.
وفاز النادي الاهلي المصري بلقب افضل ناد عربي قياسا بعدد اللعبات والنتائج في العام المنصرم.
واختارت الاهرام العربي قائمة منتخب العرب لعام 2002 وضمت: لحراسة المرمى: المصري عصام الحضري حارس مرمى (الاهلي)
للدفاع: التونسي خالد بدرة (الترجي)، والمصري مدحت عبد الهادي (الزمالك)، السعودي رضا تكر (الشباب)، والمغربيان الحسن لبرامي (الوداد البيضاوي) ونور الدين قاسمي (الرجاء المغربي).
للوسط: المصريان تامر عبد الحميد (الزمالك) محمد بركات (الاسماعيلي ثم الاهلي السعودي)، والجزائري عبد العزيز بن حملات (شبيبة القبائل)
للهجوم: المغربي هشام ابو شروان (الرجاء البيضاوي) والمصري حسام حسن (الزمالك).