برامج جافا الجديدة ترفع شعار هاتف محمول بلا مشاكل

المحمول الذي لا يمكن أن تستغني عنه

لندن - يبدو أن مشاكل الهاتف المحمول ستنتهي قريبا خاصة التي تتعلق بالاتصال بالإنترنت أو الذاكرة الصغيرة حيث أعلنت شركة صن مايكروسيستمز المتخصصة في إنتاج برامج جافا عن ابتكارها نسخة ثانية من البرامج تعالج الفجوات التقنية في النسخة الأولى.
وتتميز النسخة الجديدة من برامج جافا بالقدرة على استخدام الذاكرة الكبيرة في حدود 100 كيلوبايت اي ضعف ما تم طرحها في النسخة السابقة، بالإضافة إلى سهولة برمجة شبكات الهاتف المحمول وتحميل الألعاب والأغاني ومعالجة الرسومات والخلفيات وخدمات اللاسلكي والإنترنت، التي أصبحت من أساسيات الهواتف المتطورة.
ويؤكد نيكوليس لورين رئيس فريق بحث برامج جافا أن العام الجديد سيشهد ميلاد ما يقرب من 30 إلى 50 جيل جديد من هواتف نوكيا وموتورولا وسيمينز وسوني وأريكسون وسامسونغ المزودة بنسخة جافا الحديثة لتمكن المستخدمين من الاتصال السريع بالإنترنت.
ومن المتوقع أن تنجح برامج جافا في جذب المستهلكين إلى شراء الأجيال الجديدة من الهواتف المحمولة مهما كانت أسعارها بسبب المميزات المتطورة بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأجهزة المحمولة القديمة التي اعتمد تصنيعها على نسخ جافا القديمة.
ويؤكد ديفيد ياتش نائب رئيس البحث في شركة شويبوكس المتخصصة أن باحثي برامج الهواتف المحمولة يتطلعون لتواصل برامجهم مع برامج مايكروسوفت من حيث نظم التشغيل والمعالجة في أجهزة الكمبيوتر لسهولة الاتصال بالإنترنت.
ويتوقع كريس لانفير محلل بحثي في شركة زيلوس التقنية تصاعد التطور التقني في برامج جافا لتتناسب مع تطلعات المستهلكين حيث تفيد البيانات البحثية أن عام 2007 سيعتمد أكثر من 450 مليون جهاز محمول على برامج جافا بالإضافة إلى اعتماد نوافذ تشغيل أجهزة الكمبيوتر عليها، حيث دفع التطور في برامج جافا المبرمجين في بعض شركات الهواتف المحمولة مثل شركة موتورولا إلى توظيف برامج جافا الحديثة في أجيالها الجديدة وأيضا الشركات المتخصصة في تصنيع الألعاب الرقمية كما هو الحال في لعبة "كاسحة الألغام" و"تيتريس" وغيرها.
ومثل ذلك يتم توظيف برامج جافا في صناعة السيارات لاستخدامها في قراءة محرك السيارة والأجهزة المعلوماتية التي تدعم الأجيال الجديدة من السيارات.
وترى آلين ميرسيليوت مديرة شركة لنيكستيل جي 2 المتخصصة في برامج ومنتجات نيكستيل التقنية المتطورة أن نسخة جافا الجديدة سهلة التحميل على شبكات الهواتف المحمولة كما ستزود أجهزة الهواتف بقاعدة بيانات كبيرة لتخزن أكبر عدد من الأسماء وأرقام الهواتف والعناوين البريدية وهو ما سينعش سوق الهواتف المحمولة.
وسيدعم الجيل الجديد من برامج جافا تصفح الإنترنت بحيث يسهل على المستخدمين التصفح باستخدام الهواتف المحمولة بسرعة عالية و بدون انقطاع.
ويؤكد سانجاي جوبتا مدير شركة موتورولا أن الجيل الجديد من هواتف موتورولا المحمولة سيزود بنسخة جافا الجديدة التي تمكن المستخدمين من الرد المباشر على رسائل البريد الإلكتروني واستقبال الرسائل الإخبارية وتحميل عدد كبير من الألعاب الرقمية.
ويساعد ذلك أيضا بالتواصل مع المواقع التجارية على الإنترنت وزبائنهم عن طريق إرسال الدعايات التسويقية ورسائل البريد الإلكتروني لهواتفهم المحمولة.
بينما يؤكد فيكتور بريلون مدير التسويق في شركة نوكيا "أننا سندعم أجيال هواتفنا الجديد بنسخة جافا المتطورة لتوفير ذاكرة اكبر من الذاكرة المتوفرة في الأجيال الحالية بالإضافة إلى دعمها بالتقنية اللاسلكية التي تعالج عيوب الاتصال بالإنترنت أو تلقي الرسائل البريدية والألعاب الرقمية."
كما يؤكد يعقوب رز، رئيس فريق المبرمجين في شركة سيمينز، أن الجيل الجديد من هاتف سيمينز سيعالج الرسائل البريدية المعقدة التي تحمل ملفات الصوت والصورة بالإضافة إلى تطوير أنغام الجرس ومعالجة الرسومات.