روسيا تودع الطيار الاسطوري

كان معتادا على معسكرات الاعتقال، في بلده مثله مثل بلد اعدائه

قازان (روسيا) - توفي في قازان وعن عمر يناهز الـ 85 عاما بطل الاتحاد السوفياتي الطيار الاسطوري ميخائيل ديفياتايف الذي تمكن في العام 1945 من الهروب من معتقل الماني على متن طائرة عدوة.
ولد ميخائيل ديفياتايف في 8 تموز/يوليو عام 1917 في موردوفيا في بلدة عمالية تدعى توربييفو وكان الولد الـ 13 في عائلته. قبل بداية الحرب الوطنية العظمى كان ميخائيل قد أنهى المهنية النهرية وحصل على دبلوم سائق سفينة. بشكل متواز مع ذلك أنهى ميخائيل دراسته في نادي الطيران في قازان وحصل بعد سنتين من ذلك على دبلوم مدرسة اورينبورغ للطيران الخاصة بالطيارين الحربيين.
منذ اليوم الأول للحرب شارك الطيار الشاب في العمليات القتالية وكان قائد وحدة في الكتيبة الجوية ونفذ 180 طلعة قتالية وأسقط بشكل منفرد 9 طائرات وبشكل جماعي 16 طائرة للاعداء وجرح مرتين.
في معركة جوية دارت رحاها فوق لفوف في 13 تموز/يوليو عام 1944 أسقطت طائرة ميخائيل ديفياتايف. الطيار قفز من الطائرة المشتعلة بواسطة المظلة ووقع في الأسر. وبعد مروره بعذابات قاسية في المعتقلات الالمانية ومنها المعتقل المشهور زاكسينهاوزن وقع ديفياتايف على جزيرة اوزيدون حيث كان يجري اختبار السلاح الصاروخي فاو - 1 وفاو -2. المعتقلون الذين كانوا يعملون على انتاج هذا السلاح كان مصيرهم الموت.
في شباط/فبراير عام 1945 تمكن ديفياتايف بمعية 10 اسرى آخرين من الاستيلاء على طائرة "هنكل" والفرار بواسطتها من السجن في "جزيرة الموت". على متن الطائرة عبر الاسرى السابقون خط الجبهة وقدموا للقيادة السوفياتية معلومات استراتيجية بالغة الاهمية عن الانتاج السري الذي يعمل عليه في اوزيدون.
الا ان هذه العملية البطولية لم يتم تقديرها في الاتحاد السوفياتي في تلك السنوات وتعرض ميخائيل ديفياتايف وشركاؤه في الهروب البطولي للاضطهاد كأشخاص كانوا في الأسر. وتم الزج بهم في احد معسكرات الاعتقال في عام 1953 وعوملوا كمجرمين.
فقط في العام 1957 وبفضل تدخل المصمم الاسطوري للمركبات الفضائية سيرغي كوروليوف أعيد الاعتبار الى ميخائيل ديفياتايف ورفاقه ومنح ديفياتايف لقب بطل الاتحاد السوفياتي.
حتى ايامه الاخيرة عاش ديفيتايف في مدينة قازان عاصمة تتاريا الواقعة على الفولغا حيث عمل قبطانا في الاسطول النهري وترأس طاقم السفن الوطنية الاولى العاملة على الاجنحة تحت المائية "راكيتا - 001" و"ميتيور - 002".
وسيتم ديفياتايف دفنه في قازان في مقبرة آرسك القديمة حيث يقوم صرح المحاربين في الحرب الوطنية العظمى.