افتتاح مكتبة لأطفال العالم على الإنترنت

ثورة الانترنت امتدت لتشمل ثقافة الاطفال

سان فرانسيسكو - افتتحت جامعة ميريلندا بولاية سان فرانسيسكو موقع "مكتبة الأطفال الدولية الرقمية" على شبكة الإنترنت بهدف تبادل الثقافات المختلفة بين أطفال العالم من عمر 3 إلى 13 عام بالإضافة إلى تعليمهم مهارات أخرى وتشجيعهم على الإطلاع عبر شبكة الإنترنت.
وتتيح المكتبة خدماتها حاليا للأطفال المشتركين في كابل أو خط "دي إس إل" على أن يتم طرح عنوانها على شبكة الإنترنت للدخول الحر حول العالم في صيف 2003 بحيث تتضمن محتوياتها على ما يقرب من 10 آلاف كتاب لمائة ثقافة متباينة حول العالم.
وتضمنت محتويات المكتبة في افتتاحها 200 عنوان للكتب المتباينة الموضوعات والاتجاهات و27 ثقافة عالمية و15 لغة حول العالم. ومن الكتب التي تعرضها حاليا كتاب "أليس في بلاد العجائب" و"روبنسن كروسوي" وغيرها من الأعمال المميزة والمحببة لدى أطفال العالم.
ويقول جين أبيض مدير الموقع أن الأطفال حول العالم سيتمكنون من الآن وبسهولة تامة قراءة آلاف الكتب إذا ما توفر لديهم كمبيوتر شخصي متصل بشبكة الإنترنت.
ويؤكد مصممو موقع المكتبة أنهم استجابوا لرغبات مجموعة الأطفال التي شاركت في استطلاع الرأي قبل تصميم الموقع بحيث أصبح من السهل على الأطفال البحث عن الكتب والقصص التي يريدون قراءتها سواء كانت قصص الرعب أو القصص المضحكة وغيرها من أنواع القصص.
كما تم تصميم المكتبة بحيث تتيح للأطفال في عمر لا يتجاوز الثلاث سنوات أن يبحروا في المكتبة دون الاعتماد على كلمات البحث من خلال الاعتماد على الصور التي تشير لمضمون الكتب أو عنوانها.
بالإضافة إلى تزويد الكتب بالصور والرسومات الملونة التي تجذب الأطفال إلى قراءة الكتب وتساعدهم على فهم مضمونها بدون الاعتماد على القراءة الحرفية والتي تعتبر أكبر مشكلة عند الأطفال في السن المبكر.