اغلاق جامعة الخرطوم الى اجل غير مسمى

جامعة الخرطوم اصبحت ساحة للصراعات السياسية

الخرطوم - اصدر رئيس جامعة الخرطوم امرا باغلاق الجامعة الى اجل غير مسمى بسبب الاضطرابات التي وقعت في داخلها بين طلاب موالين وآخرين معارضين للسلطة، وفقا لبيان صدر الخميس.
واضاف البيان الذي اصدره نائب رئيس الجامعة عبد الملك محمد عبد الرحمن ان ادارة الجامعة "قررت اغلاقها فورا والى اجل غير مسمى من اجل سلامة الطلاب والحفاظ على المباني".
واندلعت الاربعاء اضطرابات في وقت واحد في عدة كليات تابعة لجامعة الخرطوم في ام درمان وفي الخرطوم بحري (شمال) حيث جرت "مواجهات دموية استخدم خلالها الطلاب السكاكين وقنابل المولوتوف ضد بعضهم البعض" وفقا للبيان.
وافاد شهود عيان ان تدخل قوات الشرطة ادى الى توقف الاشتباكات بين طلاب ينتمون الى احزاب معارضة وزملائهم من حزب المؤتمر الوطني الحاكم.
وقال نائب رئيس الجامعة ان الطلاب اشعلوا النار الاربعاء في مكتب صندوق المساعدات في كلية التربية في ام درمان المسؤول عن اماكن سكن الطلاب.
واضاف ان طلاب كلية التربية "هاجموا امام مسجد الكلية واعتدوا بالضرب على مسؤول اماكن السكن الذي نقل الى المستشفى للمعالجة".
وتابع عبد الرحمن ان المواجهات انتقلت فيما بعد الى الحرم الجامعي في الخرطوم بحري، حيث جرت "مواجهات واسعة" بين طلاب كليات الزراعة والطب البيطري والغابات الذين اصيب بعضهم بجروح استدعت نقلهم الى المستشفيات.
يشار الى ان كليات جامعة الخرطوم موزعة على اربع مناطق، اثنتان في وسط المدينة، وواحدة في ام درمان، واخرى في الخرطوم بحري.
وقال مدير صندوق المساعدات في كلية التربية حسين سليمان محمد للصحافيين ان الخلاف بين الطلاب والصندوق كان بدوافع سياسية.
واتهم المدير الطلاب "المندفعين سياسيا" بمحاولة منع الصندوق من تنفيذ برنامج الوعظ الاسلامي خلال شهر رمضان قائلين انه يلحق ضررا بوحدة الطلاب.
وتابع يقول ان الصندوق يعارض اي نشاط سياسي داخل مساكن الطلاب "المخصصة للراحة" مضيفا بالمقابل ان الصندوق لا يعارض النشاطات السياسية في الجامعات.
وختم بيان نائب الرئيس قائلا ان الادارة ناشدت الطلاب العودة الى الصفوف للتحضير للامتحانات معلنة ان انتخابات اتحاد الطلاب ستجري في 15 كانون الثاني/يناير المقبل "الا انها فوجئت بالتصعيد الخطير للاحداث في كليتي التربية والزارعة".
يذكر ان عددا كبيرا من الطلاب اصيبوا بجروح واعتقل آخرون في 23 تشرين الاول/اكتوبر اثناء مواجهات بين رجال شرطة وطلاب كانوا يتظاهرون داخل حرم الجامعة.
وكان الطلاب يحتجون على دخول رجال شرطة مكافحة الشغب الى المبنى الجامعي في اليوم السابق لتفريق مظاهرة تطالب باعادة احياء هيئة طلابية تم تعليق نشاطها منذ اربعة اعوام.