الصين: بطاقة خاصة لتصفح الانترنت

قيود جديدة على مستخدمي الانترنت في الصين

بكين - في سعيها لتطويق الجريمة الإلكترونية وتحديد هوية مستخدمي شبكة الإنترنت قررت الحكومة الصينية منح مستخدمي مقاهي الانترنت بطاقات خاصة تميزهم عند شرطة مكافحة الجريمة كشرط أساسي للسماح لهم بالتردد على مقاهي الإنترنت واستخدام الانترنت.
وقد تم تطبيق النظام الجديد على 3200 مقهى في المحافظة المركزية"لجيانجكسي" الشهر الماضي انتظاراً لتعميمها في حالة نجاحها في تطويق استخدامات الإنترنت.
وصرح ناطق بلسان الشرطة أن النظام الجديد سيمكن السلطات من تطويق ومنع الجريمة على شبكة الإنترنت وتمييز المجرمين بالإضافة إلى منع وصول مستخدمي الشبكة لمواقع القمار والخلاعة والمواقع المتطرفة.
كما خصصت الشرطة إدارة خاصة لتصفح البريد الإلكتروني والتفتيش بالشبكة على أي محتوى مخالف خاصة وأن مواقع الإثارة والخلاعة أصبحت تستهدف اعدادا متزايدة من الصينيين.
وأضاف المسئول أن أكثر من 200 ألف مستخدم لشبكة الإنترنت حصلوا على بطاقات المقاهي الجديدة حتى الآن ومن المنتظر زيادة العدد مع التوسع في تطبيق النظام الجديد.
وتسعى الحكومة الصينية إلى تشديد قبضتها على مستخدمي الانترنت عبر منعهم من استخدام غرف الدردشة، وعبر فرض مواقع إعلامية بعينها ليتصفحها الصينيين دون المواقع الأجنبية الأخرى وأيضا تمنعهم من تصفح المواقع الدينية وجماعات حقوق الإنسان.