مكتبة الإسكندرية على قرص مدمج

القاهرة - بقلم أحمد فضل شبلول

احتفلت مؤسسة أخبار اليوم بالقاهرة هذا الأسبوع، بافتتاح مكتبة الإسكندرية، فأصدرت تحت عنوان "مكتبة الإسكندرية ـ منارة الفكر والحضارة" أسطوانة فيديو ـ سي دي (بالصوت والصورة) هديةً مجانية مع مجلة "أخبار النجوم" الأسبوعية.
واحتوت هذه الأسطوانة ـ ومدة عرضها ستون دقيقة ـ على صور ولقطات كثيرة ملونة للإسكندرية والمكتبة، من الطائرة، ومن الأرض، والبحر، ومن جميع الزوايا والجهات، والأوقات المختلفة (ليلا ونهارا)، والأماكن المتعددة، سواء داخل المكتبة أو خارجها.
من أهم الصور والكلمات التي تضمنتها الأسطوانة، كلمة الرئيس حسني مبارك خلال حفل إعلان أسوان عام 1990 بإنشاء المكتبة، وكذلك كلمة السيدة سوزان مبارك في هذا الحفل، ولقطات توقيع الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران، والملكة صوفيا، ملكة أسبانيا، والشيخ زايد آل نهيان أمير دولة الإمارات العربية المتحدة، ورؤساء الوفود الأخرى أثناء توقيع إعلان أسوان.
كما احتوت الأسطوانة أيضا، على لقطات فيديو لمراحل بناء المكتبة منذ وضع حجر الأساس، وحتى اكتمال البناء والتأسيس، والافتتاح التجريبي في أكتوبر 2001. مع عرض نماذج مجسدة للإسكندرية القديمة، وبعض اللوحات التشكيلية، والأفلام الكرتونية، ومشاهد من فيلم "كليوباترا" بطولة الفنانة العالمية إليزابيث تايلور، بما فيها حريق المكتبة، وحريق الإسكندرية على يد قيصر الروم.
كما اشتملت الأسطوانة أيضا على كلمات للسيد اللواء عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية، ود. إسماعيل سراج الدين مدير عام المكتبة، ود. جاك أتاك عضو مجلس أمناء المكتبة (من فرنسا) ود. عبد اللطيف الحمد عضو مجلس أمناء المكتبة (من الكويت) ود. الطاهر بن جلون عضو مجلس أمناء المكتبة (من المغرب) فضلا عن كلمات رؤساء مجالس الإدارات التي شاركت في تمويل إنتاج هذه الأسطوانة، بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم.
واشتملت الأسطوانة ايضا على لقطات للتماثيل المختلفة الموجودة حاليا بالمكتبة، وعلى شرح لكيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر بها، وصور للمخطوطات النادرة الموجودة بقاعة المخطوطات، مع جولة رائعة داخل أقسام المكتبة، وداخل القبة السماوية الموجودة خارج مبنى المكتبة.
ورغم صدور أكثر من كتاب (ورقي) جديد حتى الآن عن المكتبة وعن افتتاحها، إلا انه يظل لهذه الأسطوانة مواكبتها لروح العصر، وسهولة استخدامها، وروعة إخراجها، ومجانية سعرها.
قام بالتعليق الصوتي على مواد الأسطوانة مذيعة التلفزيون المعروفة هالة أبو علم، وأخرجها عادل مكين.