اختراع اول سيارة عمانية تعمل بالطاقة الشمسية

الاختراع الجديد سيقلل من استخدام النفط كوقود للسيارات

مسقط - تمكن فريق من طلبة كلية الهندسة بجامعة السلطان ‏ ‏قابوس من تصميم وتصنيع سيارة تعمل بواسطة محرك يعمل بالكهرباء المستمدة من الطاقة ‏‏الشمسية.
وقال الدكتور سيف الهدابي المشرف على المشروع ان السيارة تحمل ‏‏450 خلية شمسية تنتج ما يقارب كيلو واط واحد من الكهرباء يتم تخزينها في اربع ‏‏بطاريات وقدرة هذا البطاريات مجتمعة توازي قدرة المحرك المركب عليها وهو حوالي 4.5 حصان.
واضاف ان السيارة تسير بسرعة ما بين 40 و 50 كيلومترا في الساعة ولمدة اربعة‏ ‏ساعات متواصلة.
ويبلغ عرض السيارة متران وطولها 6.5 أمتار وهي مصنعة من الألمنيوم خفيف الوزن ‏‏ويصل وزنها مع السائق 450 كيلو غراما.
واشار الهدابي الى ان الهدف من مشروع هو دمج طالب الهندسة بعالم الاعمال من خلال تصميم ‏وانشاء سياره عالية الكفاءة تعمل بالطاقة الشمسية مبينا ان للمشرع أثر في تنمية ‏مهارات عديدة لدى الطلبة منها مهارة المخاطبة والقيادة والتقيد بمواعيد محدده‏ ‏لانهاء كل مرحله من مراحل المشروع.
واوضح انه سيتم تدشين الجيل الثاني من السيارة في اكتوبر عام 2003 مشيرا الى انه من هذا ‏‏المنطلق فان المجموعة الجديدة من الطلبة مستمرة في البحث عن ممولين من الشركات المحلية والعالمية من أجل الوصول الى الهدف المنشود.
وقال ان توفر الطاقة الشمسية بكميات كبيرة هو من أهم العوامل الحيوية للسيارة ‏ ‏الشمسية حيث تتمتع منطقة الخليج العربي بغزارة كمية الشعاع الشمسي الساقط على ‏ ‏مدار العام مشيرا الى ان سلطنة عمان هي إحدى دول الخليج العربي والتي تتمتع بهذا ‏ ‏المقوم الأساسي حيث تم تقدير كثافة الاشعاع الشمسي الساقط عليها بما يعادل 5067 ‏ ‏كيلواط/ يوم/ متر مربع مما يفعل عملية استخدام الطاقة الشمسية في مجالات مختلفة ‏‏ومتعددة.