«رسالة مفتوحة» للعاهل المغربي تدعوه للقضاء على الفساد في الجيش

رسالة مفاجئة للملك

الرباط - دعت "رسالة مفتوحة" موجهة الى ملك المغرب محمد السادس ونشرتها صحيفة اسبوعية مستقلة العاهل المغربي الى "القضاء" على الفساد في الجيش وتلبية مطالب "لجنة الضباط الاحرار" التي اعلنت مؤخرا.
ودعت الرسالة التي نشرت في صحيفة "لوجورنال" الاسبوعية الاحد العاهل المغربي الى "التحرك والقيام بالثورة التي ينتظرها الشعب وتقضي على الفساد وتضع حدا للافلات من العقاب وتؤمن وترسخ الديموقراطية الحقيقية ودولة القانون".
وقال معد الرسالة خالد جماعي القريب من ادارة الصحيفة ان بعض الصحف المغربية المستقلة "حذرت مرات عدة بوضوح وبدون اي لبس من وجود لوبي اقتصادي يتمتع بنفوذ جديد وتشكل في الجيش".
وتحدثت الرسالة عن بيان نشرته في صحيفة "لوموند" الفرنسية "لجنة عمل الضباط الاحرار في القوات المسلحة المغربية" ودان فيه ضباط كبار لم تكشف اسماؤهم الفساد في الجيش.
وقد دان هذا البيان "سلطة الجنرالات وبعض كبار الضباط" الذين يستخدمون "اموال مختلف فرق الجيش".
من جهة اخرى، نقلت الصحيفة المغربية عن "مصادر مطلعة بشكل عام" ان "لجنة عمل الضباط الاحرار" التي انشئت مؤخرا "حقيقية". واضافت ان اللجنة "لا تضم سوى بعض الضباط العاملين في الجنوب المغربي" لكنها تعتزم القيام "باعمال اخرى".
وفي تعليق على تشكيل اللجنة، قالت "الرسالة المفتوحة" ان العسكريين المعنيين "اختاروا هذا الطريق الذي يمكن الطعن فيه لانهم لم يجدوا ربما قناة افضل للتحاور" مع الملك.
وتابع جماعي ان خيارهم قد يكون تأثر بمصير اثنين من ضباط الصف حكم عليهما بالسجن سبعة اعوام لانهما ارادا ابلاغ السلطات بـ"اعمال دنيئة" قام بها رؤساؤهم.
ودعا جماعي ملك المغرب الى التحرك "بحكمة وحزم" وعدم الرضوخ "للذين يدعمون فرضيات المؤامرات".