كمال أبو رية ينتهي من تحرير المرأة

القاهرة
المسلسل يعرض في رمضان القادم

احتفل فريق مسلسل "قاسم أمين" بانتهاء التصوير الذي استمر 13 شهراً حيث شارك في الاحتفال كل من المخرجة إنعام محمد علي وأبطال المسلسل منهم الفنان كمال أبو راية الذي يجسد شخصية "قاسم أمين" ومنال سلامة وأحمد خليل وجمال عبد الناصر ونادية رشاد ورشدي المهدي وسعيد عبد الغني ومحمد أبو داود.
ويعتبر مسلسل "قاسم أمين" من مسلسلات الدراما التسجيلية حيث تدور أحداثه حول حياة " قاسم أمين " محرر المرأة وذلك منذ أن كان طالبا في كلية الحقوق وحتى سفره إلى فرنسا.
ويسلط المسلسل الضوء على الحياة السياسية المصرية في ذلك الوقت والصراع بين عرابي والخديوي وعلاقة قاسم أمين بالشيخ محمد عبده والنديم وسعد زغلول ومصطفى كامل.
كما يستعرض المسلسل الهجوم الإنجليزي على مصر والذي تزامن مع مطالبة عرابي بعودة الحياة النيابية إلى مصر.
وتتوالى الاحداث بسفر قاسم أمين إلى فرنسا لإتمام دراسته للحقوق وعودته ليبدأ اهتمامه بقضايا المرأة بداية من تأليفه كتاب "تحرير المرأة" الذي تضمن أراء جريئة ومتحررة إلى حد بعيد في ذلك الوقت مما انقسم حوله الناس ما بين مؤيد ومعارض وردود الفعل العنيفة في مصر وفي الأقطار العربية.
ثم يتطرق المسلسل لمرحلة تأليفه كتابه الثاني "المرأة الجديدة" الذي يطالب فيه بضرورة إنشاء جامعة مصرية ويلقى فيه التأييد من سعد زغلول والإمام محمد عبده وتتوالى الأحداث حتى يأتي الزعيم مصطفى كامل ليسانده في إنشاء الجامعة المصرية في معركة حامية بين قاسم أمين ومصطفى كامل واللورد كرومر حتى يتم نفي مصطفى كامل خارج مصر ويتوفى بعد صراع مع المرض ليتولى قاسم أمين رئاسة لجنة إنشاء الجامعة المصرية.
ومن المقرر عرض المسلسل في شهر رمضان المبارك في أكثر من محطة فضائية عربية حيث حقق نجاح تسويقي.
المسلسل من تأليف محمد السيد عيد وإخراج إنعام محمد علي وبطولة كمال أبو راية ومنال سلامة ونخبة من الفنانين.