دعوات لتفعيل دور المرأة الخليجية في الحياة العامة

المرأة مطالبة ايضا بالاخذ بزمام المبادرة

الدوحة - دعت ندوة "دور المرأة في الادارة في منطقة الخليج" التي انهت اعمالها الاثنين في الدوحة الى تفعيل دور المرأة في الحياة العامة.
وكانت الندوة التي افتتحتها منذ ثلاثة ايام حرم امير قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند، قد ناقشت اثنتي عشرة ورقة تحدثت عن تجارب المرأة الخليجية في العمل الاداري وافاق دورها المستقبلي مع معالجة العقبات التي تحول دون ممارسة دورها القيادي الاداري.
وتضمنت التوصيات بالخصوص الدعوة الى رفع المنظمة العربية للتنمية الادارية البيان الختامي للندوة والتوصيات الى القمة العربية المقبلة.
كما دعت الحكومات الخليجية والقطاع الخاص الى تفعيل دور المرأة في الادارة من خلال تطبيق فعلي للقوانين والتشريعات والى اشراك المرأة بصورة فعالة في عمليات التخطيط و التنمية.
وطالبت بزيادة دور المؤسسات والمنظمات التي تعنى بشؤون المرأة وخلق الوعي لديها بقدرتها الذاتية الكامنة.
كما دعت التوصيات الى الاهتمام بتدريب القيادات النسائية لتبوء المناصب القيادية، والى تصحيح صورة المرأة في وسائل الاعلام.
اما خطة العمل التي وضعتها الندوة التي حضرتها 228 مشاركة من القياديات الاداريات ودعت الى مشاركة الدول العربية مع المنظمة العربية للتنمية الادارية لتحديد اسلوب العمل واقرار الموازنة المطلوبة، فتشمل بالخصوص عقد ملتقى فكري سنوي حول دور المرأة في الادارة بمنطقة الخليج يتم خلاله استعراض تجارب الدول التطبيقية في دعم دور المرأة القيادي.
كما تتضمن عرض منظمة التنمية الادارية مضامين ما يدور في الندوات الخاصة بالمرأة على القيادات السياسية والادارية العربية والتنسيق بين المنظمة العربية للتنمية الادارية وبين اجهزة الاعلام لاعداد برامج مكتوبة ومسموعة ومرئية لتصحيح الصورة النمطية عن المرأة.
ونظمت الندوة وزارة شؤون الخدمة المدنية والاسكان القطرية والمنظمة العربية للتنمية الادارية بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الاسرة في قطر