الجيش السوداني يؤكد استعادة عدة بلدات من المتمردين

القوات السودانية تسعى لتحقيق انتصارات ميدانية قبل استئناف مفاوضات السلام

الخرطوم - اعلن الجيش السوداني الاحد في بيان انه استعاد من المتمردين الجنوبيين بلدات صغيرة في جنوب البلاد بينها قاعدة اساسية لتموين الجيش الشعبي لتحرير السودان.
واكد الجيش في بيان "كبدت قواتنا العدو خسائر جسيمة في الارواح والمعدات وضبطت كمية كبيرة من الاسلحة بينها دبابات وقطع مدفعية تخلى عنها العدو" ولكنه لم يوضح تاريخ استيلاء الجيش الشعبي لتحرير السودان على هذه البلدات و لا تاريخ استعادتها منه.
واضاف البيان ان القوات المسلحة السودانية انتزعت من "العدو" لبلوا وكوجور ايدلو، والقاعدة الاساسية لتموين المتمردين في عمروك في ولاية شرق الاستوائية.
وقال البيان ان قوات الجيش الرابع "تقدمت في اتجاهات عدة في ولاية النيل الازرق محققة انتصارات على المتمردين".
وافاد البيان ان القوات الحكومية استولت ايضا على بلدتي بلاجين واطلا في نفس الولاية بدون اعطاء المزيد من التفاصيل حول تاريخ المعارك.
واكد البيان ان القوات الحكومية "ضبطت كل الاسلحة وكل تجهيزات المتمردين".
ويتوقع ان تستأنف غدا الاثنين مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية ومتمردي الجنوب في كينيا برعاية الهيئة الحكومية للتنمية "ايغاد" التي تتشكل من سبع دول في المنطقة بعد اكثر من شهر على تعليقها.
ومن المقرر ان يوقع الطرفان على اتفاق هدنة قبل استئناف المفاوضات ولكن الخرطوم تشدد على ان هذا الاتفاق الذي يجب ان يبرم قبل استئناف المفاوضات لن يشمل شمال البلاد وشمالها الشرقي بل المناطق الجنوبية فحسب.