وزير النفط الاماراتي يحذر من مستقبل غير واضح لاسواق النفط

التوتر في المنطقة ينعس سلبا على اسعار النفط

ابو ظبي - قال وزير النفط والثروة المعدنية الاماراتي عبيد بن سيف الناصري الاحد ان اسعار النفط الخام مرشحة للارتفاع في حال تواصل عدم الاستقرار في المنطقة.
واكد في افتتاح معرض ومؤتمر بترول ابو ظبي الدولي العاشر الذي تشارك فيه الف مؤسسة من 45 بلدا "ان اسواق النفط حافظت على حالة استقرار نسبي خلال الاشهر القليلة الماضية غير ان التطورات السياسية الاخيرة قد اثرت على اسواق النفط ودفعت باسعارها نحو الاعلى".
واضاف ان "الاسعار الحالية للنفط محملة بعلاوة تزيد على خمسة دولارات للبرميل بسبب التوترات السياسية" التي سببها التهديد بتفجر نزاع بين الولايات المتحدة والعراق.
وتابع الوزير "ان هذا المعدل مرشح للزيادة في حالة تردي تلك الاوضاع وسوف ينعكس سلبا على اسواق النفط ويجعلها عرضة للاضطراب وعدم الاستقرار".
وزاد سعر النفط بشكل واضح في الاشهر الاخيرة بسبب احتمال قيام حرب في منطقة الخليج التي تهدد بالتأثير على مستوى الامداد بالنفط، بحسب الخبراء.
وبلغ سعر خام بحر الشمال المرجعي تسليم تشرين الثاني/نوفمبر، 28 دولارا الجمعة في لندن على حين بلغ سعر برميل "لايت سويت كرود" المرجعي في واشنطن تسليم تشرين الثاني/نوفمبر 29.27 دولارا.
واضاف الناصري انه بالرغم من الزيادات الاخيرة فان معدل السعر منذ بداية العام كان 23.70 دولارا وهو بذلك لا يزيد كثيرا عن معدل سعر النفط السنة الماضية والذي كان في حدود 23.10 دولارا ودون ان يبتعد عن "الحزمة السعرية التي وضعتها منظمة الدول المصدرة للنفط وهي بين 22 الى 28 دولارا للبرميل".