السعودي الصفار يحرز ذهبية الـ100 متر

يرفع علامة النصر بعد تخطيه خط النهاية

بوسان (كوريا الجنوبية) - احرز العداء السعودي جمال الصفار ذهبية سباق 100 م مسجلا 10.24 ثانية ضمن دورة الالعاب الاسيوية الرابعة عشرة في بوسان الثلاثاء.
ونال الفضية الياباني نوبوهارو اساهارا (10.29 ث) والبرونزية الصيني تشن هاي جيان (10.34ث).
ولم تكن انطلاقة الصفار قوية لكنه نجح في التعويض خصوصا في الامتار العشرين الاخيرة ليحسم السباق في مصلحته ويتوج اسرع عداء في اسيا.
اما اساهارا الذي كان يمني النفس في ان يصبح اول اسيوي ينزل تحت حاجز 10 ثوان فاكتفى بالفضية.
ولم يصدق اساهارا ما حدث في الامتار الاخيرة ووقف مذهولا امام الفرحة العارمة التي غمرت الصفار.
وحل السعودي سالم اليامي خامسا (10.36 ث) والقطري يوسف خالد العبيدلي سابعا (10.52 ث).
ويأتي احراز الصفار الذهبية بعد ان توج بطلا لاسيا ايضا في كولومبو مسجلا 10.43 ثوان.
وقال الصفار "هذه السنة كانت مهمة جدا بالنسبة الي وقد طرأ خلالها تحسن كبير في انطلاقتي التي كان لها دور في سباق اليوم فضلا عن سرعتي النهائية في الامتار الـ30 الاخيرة".
واضاف "استعددت جدا لهذه الدورة التي كانت تعتبر المحك الاساسي بالنسبة لي خصوصا بتواجد اليابانيين الذين يسيطرون على المسافة قاريا".
وتابع "كنت واثقا من الفوز وما رفع من معنوياتي تفوقي على الياباني في نصف النهائي والتوقيت الذي سجلته (10.24 ث)"، مضيفا "الجميع كان يرى بأنه بامكاني الفوز وقد حققته".
وتابع "سأشارك في سباق التتابع 4 مرات 100 م للمساهمة في منح بلادي ميدالية ثانية، قبل ان أخلد الى الراحة لبدء الاستعداد للموسم المقبل الذي سيكون طويلا وصعبا ومليئا بالبطولات الخليجية والقارية والدولية والعالمية".
وبدأ بزوغ نجم الصفار في مضمار العاب القوى من خارج حدود وطنه، حيث ان اول تألق له لم يكن محليا بل عربيا وبالتحديد عام 1999 عندما احتل المركز الاول مسجلا رقما سعوديا جديدا قدره 10.33 ث انذاك.
وكان رقم الصفار يسجل للمرة الاولى منذ عام 1995 على الصعيد العربي، قبل ان يسجل 10.39 ث في السباق النهائي للدورة الرياضية العربية التي اقيمت في الاردن عام 1999، ويساهم باحراز منتخب بلاده ذهبية التتابع 4 مرات 100 م برقم سعودي جديد قدره 39.62 ث، ومنح وسام مديرية الدورة لاحرازه ذهبيتين.
وفاز الصفار بذهبية البطولة العربية الحادية عشرة في بيروت وذهبية التتابع 4 مرات 100 م برقم سعودي جديد قدره 39.45 ث.
وكان اول حضور خليجي للصفار بالدورة السادسة لمجلس التعاون الخليجي في الكويت عام 1996 ونال فضية التتابع 4 مرات 100 م وبرونزية 100 م، قبل ان يحرز الذهب في الدورة الثامنة في الكويت عام 2000.
وبدأ الصفار المنافسة على المعدن الاصفر الاسيوي عام 1999 وحل سابعا، قبل ان ينتزع الذهب في العام التالي.
وشارك الصفار في اولمبياد سيدني لكنه خرج من الادوار التمهيدية، وحل خامسا في ربع نهائي بطولة العالم في ادمونتون عام 2001.
ويعمل الصفار في السلك العسكري وتحديدا في قاعدة الدفاع الجوي وهو ما ساعده كثيرا في الاستمرار في التألق في رياضة ام الالعاب لان القطاع العسكري في السعودية يولي هذه الالعاب اهتماما خاصا باقامة بطولات ودورات خاصة.