بدء طرح اسهم «الاردنية للاتصالات» للبيع

انتعاش في البورصة الاردنية بعد طرح اسهم شركة الاتصالات

عمان - حددت الحكومة الاردنية الاثنين سعرا اوليا لـ37.5 مليون سهم تمثل 15% من رأسمال الشركة الاردنية للاتصالات وستطرح للاكتتاب العام والخاص بدءا من الاربعاء.
وفي مؤتمر صحافي، اعلن وزير المالية الاردني ميشيل مارتو عن الحدين الادنى والاعلى لسعر الاسهم بـ2.30 و2.70 دينار اردني (3.32 دولارات و3.80 دولارات).
واوضح ان الاسهم ستطرح للاكتتاب العام بدءا من الاربعاء المقبل وحتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
وذكر بيان صادر عن الشركة الاردنية للاتصالات ان "السعر النهائي للسهم سيتم تحديده في 28 تشرين اول/اكتوبر الجاري من خلال عملية البناء الدفتري مع المستثمرين المؤسسين".
واشار مارتو الى ان "شركة الاتصالات الاردنية قامت بتوزيع ارباح بلغت قيمتها 0.148 دينار اردني للسهم الواحد للسنة المالية 2001، فاذا تحدد السعر النهائي للسهم بالحد الاعلى فان ذلك يعني ان قيمة الارباح الموزعة للسنة المالية 2001 ستشكل رقما قياسيا لعائد الارباح بنسبة 5.5% مقارنة مع نسبة الفوائد التي يمكن الحصول عليها على ودائع البنوك".
واعتبر الوزير ان ذلك سيجعل من اسهم شركة الاتصالات الاردنية "فرصة استثمارية جذابة ليس فقط للمؤسسات الاردنية وانما بشكل خاص للشعب الاردني".
وعقب اتمام هذه العملية، سيتبقى للحكومة والضمان الاجتماعي 45% من اسهم الشركة.
وفي مطلع العام 2000، باعت الحكومة 40% من اسهم "الاتصالات الاردنية" لائتلاف مكون من "فرانس تليكوم" و"البنك العربي" مقابل 508 ملايين دولار في واحدة من اكبر عمليات التخصيص في المملكة.
واتفق في اطار تلك الصفقة على ان تواصل "الاتصالات الاردنية" احتكار تقديم خدمات الهاتف الثابت (690 الف خط) في المملكة حتى نهاية العام 2004. كما تمتلك "الاتصالات الاردنية" احدى شركتي الهاتف الخليوي في الاردن (موبيلكوم).
وكانت الحكومة الاردنية قررت في وقت سابق من هذا العام تسريع وتيرة التخصيص حيث اعلنت عزمها البيع الكلي او الجزئي لسبع شركات، من بينها الاتصالات الاردنية.