الجاسوسية تعود الى التلفزيون المصري

القاهرة - من إيهاب سلطان
رأفت الهجان يرقص مع مطرب« انا بكره اسرائيل»

أفرجت المخابرات المصرية عن بعض الملفات الجاسوسية في حرب أكتوبر المجيدة والتي كان لها فضل كبير في نصر أكتوبر ولا سيما في التمويه والتعتيم تمهيداً لقيام الحرب لتكون مادة شيقة لعشاق الدراما التليفزيونية والسينمائية.
حيث بدأ التليفزيون المصري تصوير مسلسل "وحلقت الطيور نحو الشرق" المأخوذ عن قصة حقيقية من واقع ملفات المخابرات المصرية والذي يحكي قصة نجاح المخابرات المصرية في زرع شخصيتي "مصطفى ومديحة" داخل المجتمع الإسرائيلي عن طريق إحلالهما محل مهاجر سوفيتي وزوجته خلال سفر أول مجموعات من اليهود السوفيت للوطن المزعوم في أحد القطارات في مغامرة مخابراتية ناجحة.
وينجح مصطفى الذي يجسد شخصيته الفنان فتحي عبد الوهاب ومديحة التي تجسد شخصيتها الفنانة نورهان في التعايش والاندماج داخل المجتمع الإسرائيلي حيث يعمل مصطفى في سنترال وتعمل مديحة مدرسة بأحد المدارس الإسرائيلية.
وبمساعدة سعود الفلسطيني ومجموعته ينجح الزوجان في جمع أخبار المطارات والقواعد الجوية الإسرائيلية كما ينجح مصطفى في اختراق الاتصالات التليفونية للقيادات الإسرائيلية من خلال عمله ليتعرف على كافة التطورات العسكرية والمناقشات الساخنة.
وقد نجح الزوجان "مصطفى ومديحة" في إجهاض ضربة إسرائيلية كانت أكثر ما يخشاه القادة العسكريون المصريون وبعدها ينكشف أمر الزوجين بمعرفة جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" ولكن يتم التنسيق بين شبكة تجسس وبين القاهرة لإنقاذ الزوجين من الموساد وترحيلهما إلى مصر.
المسلسل من تأليف مختار عز الدين وإخراج هاني إسماعيل والبطولة لنخبة من الفنانين منهم هدى سلطان وخالد زكي ونورهان وفتحي عبد الوهاب وأحمد خليل وهادي الجيار وفهمي الخولي وعلي حسنين.
ويشهد التليفزيون المصري حالة طوارئ للاحتفال بذكرى حرب أكتوبر حيث شملت الاستعدادات كل القطاعات التليفزيونية والإذاعية بهدف إعادة ذكريات النصر العسكري إلى أذهان العالم العربي خاصة في الظروف الحالية.
وأعلنت زينب سويدان رئيس التليفزيون المصري أن الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر هذا العام سيختلف عن الأعوام السابقة حيث سيتم تحويل جميع القنوات التليفزيونية يوم الاحتفال إلى قنوات عسكرية منذ الصباح وحتى نهاية الإرسال على أن تنخفض المواد الإعلامية على التوالي حتى يوم 10 أكتوبر.
وأضافت زينب سويدان أنه سيتم تجميع كافة المسلسلات الدرامية التي تحكي البطولات المصرية مثل مسلسلات الثعلب ورأفت الهجان والحفار ودموع في عيون وقحة والسقوط في بئر سبع لإذاعتها يوم الاحتفال دفعة واحدة طوال اليوم على كافة القنوات التليفزيونية بالإضافة إلى الأفلام السينمائية التي تعرضت لحرب أكتوبر المجيدة مثل افلام الوفاء العظيم و حتى آخر العمر وغيرها.
كما سيتم تجنيد برامج المنوعات بكافة القنوات لخدمة ذكرى أكتوبر خاصة البرامج التي يتم عرضها على القنوات الفضائية والمحلية الرئيسية بالإضافة إلى اللقاءات الميدانية مع الشباب في الشارع المصري خاصة وان الجيل الحالي لا يعرف الكثير عن حرب أكتوبر والظروف السابقة لها أو التغيرات في حياة المصريين عقب حرب أكتوبر.
بينما الإذاعة المصرية أعلنت استعداداتها بكافة المحطات الإذاعية بداية من إذاعة فلسطين التي تبث إرسالها من القاهرة بسبب الظروف الحالية في الأراضي المحتلة حيث ستبث برامجها طوال اليوم تحت عنوان "أكتوبر في عيون فلسطينية" وأيضا إذاعة وادي النيل ستبث برامجها يوم السادس من أكتوبر بعنوان "أكتوبر في عيون سودانية".
كما أعلنت الإذاعات الإقليمية عن الانضمام معا في إذاعة القاهرة الكبرى للمشاركة في الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية لتقديم احتفالية مميزة سواء على المستوى الدرامي الإذاعي العسكري أو البرامج العسكرية أو الأغاني الوطنية.
أما شبكة صوت العرب ستعيد بث الأعمال الدرامية القديمة التي تناولت حرب أكتوبر بالإضافة إلى البرامج الحوارية والميدانية على مستوى الشارع العربي ومناقشة الوضع الحالي في الأراضي المحتلة.
أما الإذاعات الموجهة إلى المستمعين في أستراليا وآسيا وأفريقيا والأمريكتين ستحتفل طوال اليوم من خلال البرامج العسكرية المتنوعة بالإضافة إلى عقد ندوات للمستمعين في كافة أنحاء العالم للمشاركة برأيهم في حرب أكتوبر والصراع العربي الإسرائيلي الذي ما يزال يفرض نفسه على الساحة السياسية في منطقة الشرق الأوسط.