الهولندي فاندرليم يقود منتخب السعودية

هل يعيد فاندرليم العسودية مجدها القديم؟

الرياض - اكد الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ان المدرب الهولندي جيرارد فاندرليم سيشرف على الجهاز الفني للمنتخب السعودي في بطولة كأس العرب الثامنة في الكويت من 17 الى 30 كانون الاول/ديسمبر المقبل.
واوضح الامير سلطان "سيصل فاندرليم الى السعودية مطلع الشهر المقبل مشددا على ان لجنة المنتخبات السعودية اختارته بعناية فائقة بعد دراسة سجله التدريبي والفني".
وكان نادي اياكس امستردام الهولندي اعلن قبل فترة على موقعه على شبكة الانترنت ان فاندرليم الذي يدرب فريق الشباب في اياكس وقع عقدا لمدة اربع سنوات لقيادة المنتخب السعودي.
وخلف فاندرليم المحلي ناصر الجوهر الذي تم الاستغناء عن خدماته بعد خسارة السعودية مبارياتها الثلاث في نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان امام المانيا صفر-8 والكاميرون صفر-1 وجمهورية ايرلندا صفر-3.
وجدد الامير سلطان "ثقته بنهوض الكرة السعودية في المستقبل القريب لان ما تعرض له المنتخب في المونديال الاخير يظل مجرد كبوة اتخذت القرارات اللازمة بشأنها، ولا يمكن ان تلغي تاريخ منتخب السعودية الحافل بالانجازات الاقليمية والقارية والدولية لاننا قريبا سنعود الى واقعنا الطبيعي".
وسيكون فاندرليم المدرب رقم 35 في تاريخ المنتخب السعودي ولكن تجربته مع المنتخب السعودي ستكون الاولى على صعيد المنتخبات، كما انه ثاني مدرب هولندي يشرف عليه بعد ليو بينهاكر الذي تولى المهمة قبل مونديال الولايات المتحدة عام 1994.
بدأ فاندرليم مهمته في عالم التدريب عام 1984 مع فريق هواة اي زد الكمار الهولندي قبل ان يصبح مساعدا لمدرب الفريق الاول في العام التالي، وشغل منصب مساعد مدرب فريق هارلم الهولندي بين عامي 86 و90 قبل ان ينتقل للاشراف على فريق الشباب في اياكس امستردام.
وعمل فاندرليم بعد ذلك مساعدا لمواطنه لويس فان غال في الفريق الاول لاياكس بين عامي 91 و97 وكان ضمن الجهاز الفني عندما فاز بكأس الكؤوس الاوروبية عام 1995، ثم انتقل مع فان غال الى برشلونة ايضا بين 97 و99 وفاز معه بدوري ابطال اوروبا عام 97.
وقاد فاندرليم فريقه السابق اي زد الكمار بين 99 و2001، ثم اشرف على فريق اويتا الياباني.
وكان فاندرليم لاعبا في صفوف اياكس بين عامي 1963 و1970 وتأهل معه الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا واحرز كأس هولندا، ولعب ايضا في فيينورد روتردام.