بلاتر لاعضاء اللجنة التنفيذية: حان وقت العمل

زيوريخ (سويسرا) - من جان فيربير
انتهى وقت الاحتفالات، وحان وقت العمل

طالب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأعضاء الـ23 للجنة التنفيذية بان "ينكبوا على العمل لتحقيق المشاريع الجدية لكرة القدم".
وفي هذا الصدد، كلف بلاتر لجان الفيفا، التي تمت المصادقة على تشكيلاتها الاثنين، بالعمل على خمسة محاور عمل كبيرة، فدعا نائبه الاول الارجنتيني خوليو غروندونا الى التركيز على المشاكل المالية باعتباره المسؤول عن اللجنة المالية، والالماني غيرهارد ماير فورفيلدر، رئيس سابق لاحد الاندية الالمانية والرابطة الالمانية، الى الاهتمام بالمشاكل المرتبطة بالاندية باعتباره رئيسا للجنة انظمة اللاعبين.
وشكلت مجموعة رياضية تضم على الخصوص الدولي الفرنسي السابق ميشال بلاتيني، المسؤول عن اللجنة الفنية، والاسباني انخل ماريا فيار، رئيس لجنة كرة القدم ولجنة الحكام، وذلك بهدف حل المشاكل وتقديم الاقتراحات بخصوص التحكيم وجودة اللعب ومكافحة المنشطات وصحة اللاعبين واحترام الروزنامة.
من جهته، كلف التركي سينيش ارزيك بمشاكل اللعب النظيف والامن، فيما عهد ملف عدم احترام تحديد الانتقالات وتزوير جوازات سفر اللاعبين الى التونسي سليم علولو.
ويتعين على المسؤولين على اللجان التابعة للفيفا تقديم نتائج عملهم قبل الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية المقرر عقده في 17 و18 كانون الاول/ديسمبر المقبل.
من جهة أخرى، وبسبب خرق لقانون اللعب في الدوري السويسري حيث شارك لاعب من غراسهوبرز زيوريخ في مباراة مع فريقه برغم طرده في مباراة سابقة قبل ثلاثة ايام، قرر بلاتر ان يتم ايقاف كل لاعب مباشرة بعد طرده لمدة مباراة واحدة على الاقل في المسابقة ذاتها، مشيرا الى ان سريان مفعول هذا القرار سيبدأ اعتبارا من 1 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
ومن المنتظر ان يتم تشكيل ثلاثي تحكيم من بلد واحد يتم تجربتهم لمدة عامين في بلدان وقارات عدة قبل احتمال اختيارهم لقيادة مباريات في كأس العالم.
وشدد بلاتر على ضرورة الاهتمام بدراسة مشاكل التحكيم داعيا اعضاء عدة في لجنة التحكيم يشغلون هذا المنصب لاكثر من 20 عاما الى ترك مكانهم لاشخاص اكثر شبابا.
وبخصوص التحقيق الداخلي الذي كانت طالبت به اللجنة التنفيذية السابقة فقد عهد انجازه الى خبراء اقتصاديين يمثلون القارات الست برئاسة الايطالي فرانكو كارارو.
وكانت المشاكل الاقتصادية ايضا محور نقاشات اللجنة التنفيذية وخصوصا صعوبات مجموعة "كيرش" لعدم "قدرتها على الوفاء بالتزاماتها" بحسب بلاتر، وقال "في اسوأ الحالات سنستعيد حقوقنا في حال اعلان افلاسها"، مشيرا الى ان الفيفا يملك مسبقا "ضمانات مصرفية بقيمة 83.6 مليون فرنك سويسري (57.1 مليون يورو) بالنسبة الى مونديال 2006".
وكشف بلاتر ان "1170مليار فرنك سويسري (800 مليون يورو) من العقود وقعت حتى الان ويجب ان نبلغ 1.5 مليار يورو لنصل الى مستوى مونديال 2002".