سوني تطور كمبيوتر خادم للمنزل!

ابتكارات سوني لا تنتهي

يوكوهاما (اليابان) - اكدت شركة سوني اليابانية العملاقة انها باتت على وشك تحقيق حلمها باصدار كمبيوتر صغير بحجم الجيب يحذر حامله من هطول المطر، وانسان آلي يسير ويتكلم على هيئة صبي.
وعرضت الشركة امام 500 من التجار والمسؤولين من العالم اجمع اخر ابتكاراتها من الاجهزة التي تعتزم طرحها في الاسواق في وقت قريب بمناسبة معرض بعنوان "سوني دريم وورلد 2002" (عالم احلام سوني 2002) الذي يفتتح امام الجمهور في عطلة نهاية الاسبوع.
وقال كونيتاكي اندو، المدير العام للشركة، "نريد تحقيق احلام الناس في عالم بات يعتمد على شبكات الانترنت السريعة الدفق"، مشيرا الى الرهان الذي اعلنت عنه الشركة امام التطور السريع لهذه التكنولوجيا التي تسمح بنقل المعلومات بسرعة كبيرة جدا.
وقال رئيس سوني، نوبويوكي ايدي، من جانبه ان الجمع بين المحتويات المختلفة التي توفرها الشركة، من الاشرطة والموسيقى على سبيل المثال، سيلعب "دورا اساسيا في تحويل سوني الى شركة تنتمي للقرن الحادي والعشرين".
وكان المعرض مناسبة للمجموعة للكشف عن اخر اجهزتها الالكترونية مثل كمبيوتر الجيب "بايو اي كيو" القادر على توقع قدوم المطر.
ويشرح كتيب الارشادات ان الكمبيوتر الذي يمكن وضعه في الجيب يقوم بتذكير حامله بحمل المظلة لدى مغادرته للمنزل. كما يقوم الكمبيوتر باعطاء صاحبه قائمة باسماء المقاهي القريبة اذا ما شعر بالظمأ بعد ان يسير لبضع ساعات.
وتعرض الشركة نموذجا من "فايو اي كيو" يشبه علبة سداسية الشكل بيضاء وسوداء ضمن مجموعة من الاجهزة المستقبلية التي تجمع بين الاجهزة الرقمية والكمبيوتر المحمول والسيارات المزودة باجهزة تفاعلية، والعاب الفيديو زاهية الالوان وسيل من الكلاب الروبوت من سلالة "ايبو".
كما عرضت سوني نسخة لا تزال تجريبية لاول انسان آلي تصنعه وقد اطلقت عليه اسم "اس دي ار 4 اكس" وهو اختصار "سوني دريم روبوت". ويؤكد كتيب الارشادات المرافق ان الروبوت ليس للبيع بعد لانه لا يزال قيد التجربة.
وكان مسؤول قسم الروبوتات في الشركة ساتوشي اماغي اعلن في اذار/مارس ان الشركة تامل في ان تتمكن من تسويقه بنهاية 2002 او بداية 2003.