تناول الخضراوات يزيد من قوة العظام

طبق من السلطة يحميك من الكسور!

واشنطن - ينصح العلماء في ثلاث جامعات أميركية بالإكثار من تناول الخضراوات والتقليل من السكاكر والحلويات للحصول على عظام سليمة وقوية.
واتفق الباحثون في جامعات تافتس وهارفارد وبوسطن على أن العظام القوية لا ترتبط فقط بالحصول على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين (د)، بل ترتبط بالعادات الغذائية المتبعة بشكل عام.
فقد وجد هؤلاء أثناء متابعتهم للعادات الغذائية لأكثر من 900 شخص في الستينات من العمر وأكبر أن الأشخاص الذين حصلوا على أعلى جزء من سعراتهم الحرارية من السكاكر، أي ما يعادل 20 في المائة في المتوسط، عانوا من كثافة عظمية منخفضة مقارنة مع الآخرين. بينما تمتع الرجال في المجموعة التي أكثرت من استهلاك الفواكه والخضراوات حوالي 30 في المائة من سعراتهم الحرارية بأعلى كثافة عظمية.
ولاحظ الباحثون أن هذه المشاهدات كانت واضحة حتى عند تناول هذه المجموعة كميات أقل من الكالسيوم مقارنة بالرجال الذين جاءت معظم سعراتهم من اللحوم والألبان.
وأوضح العلماء أن الاستهلاك العالي من الخضراوات والفواكه زود الرجال بكميات عالية من عناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتاميني (سي) و(K), وهي العناصر الغذائية المهمة لصحة وسلامة العظام.
وأشار الباحثون إلى أن هذه الاكتشافات لم تلاحظ عند السيدات اللاتي أكثرن من تناول الخضراوات والفواكه. ومع ذلك أكدوا على ضرورة التوجه لاستهلاك هذه الأطعمة للمحافظة على البنية الهيكلية للجسم والمحافظة على صحته. (قدس. برس)