بن لادن يتبنى علنا مسؤولية هجمات 11 ايلول/سبتمبر

صور بثتها الجزيرة يظهر فيها هاني الحنجور قائد الطائرة التي ضربت البنتاجون

الدوحة - تبنى اسامة بن لادن علنا مسؤولية هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة وذلك في شريط صوتي بثته قناة الجزيرة الفضائية القطرية الاثنين، قبل يومين من الذكرى الاولى للهجمات التي اودت بحياة قرابة ثلاثة آلاف شخص.
واكدت القناة القطرية انها المرة الاولى التي يعلن فيها بن لادن وبوضوح مسؤوليته عن الاعتداءات.
وعرضت القناة التلفزيونية صورة لبن لادن اتبعتها على الفور بتسجيل صوتي ذكر فيه هذا الاخير اسماء بعض منفذي الاعتداءات، ومنهم محمد عطا الذي، كما قال، عنه انه "قائد المجموعة، من ارض الكنانة، من مصر، دمر البرج الاول"، في مركز التجارة العالمي في نيويورك.
وذكر بن لادن كذلك "زياد الجراح، من لبنان، ومروان الشحي، من الامارات، الذي دمر البرج الثاني (..) وهاني حنجور من اهل الطائف، الذي دمر مركز الدفاع الاميركي (البنتاغون)".
وقال بن لادن "عندما نتحدث عن غزوتي نيويورك وواشنطن نتحدث عن هؤلاء الرجال الذين غيروا مجرى التاريخ وطهروا صفحات الامة من رجس الحكام الخائنين واتباعهم".
ولم توضح الجزيرة كيف ومتى حصلت على الشريط الذي قالت ان "تنظيم القاعدة قام باعداده في الآونة الاخيرة بمناسبة مرور عام على هجمات 11 ايلول/سبتمبر". واعلنت انها ستبث النص الكامل للتسجيلات الثلاثاء.
كما لم تعط القناة اي معلومات عن بن لادن المجهول المصير.
والاسماء التي ذكرها بن لادن وردت على قائمة اعدها مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي اي) لمنفذي الهجمات التسعة عشر، وكذلك الاسماء التي قالت الجزيرة ان اصحابها ظهروا في شريط فيديو بثته في الوقت نفسه ويظهر فيه اشخاص قدمهم التلفزيون على انهم ناشطون في تنظيم القاعدة يراجعون خارطة تظهر موقع وزارة الدفاع الاميركية في واشنطن التي كانت احد اهداف اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.
وقالت المحطة انهم كانوا يدرسون خرائط ويقومون بتدريبات تقنية على كيفية التحكم بالطائرات حسب التعليمات الواردة في كتيبات ارشادية خاصة بالطيران، في قندهار، بافغانستان، قبل رحيلهم الى الولايات المتحدة.
وبث التلفزيون "وصية" احد الانتحاريين منفذي الاعتداءات، يعترف فيها بانه تدرب على يد بن لادن.
وقال الانتحاري السعودي عبد العزيز العمري في وصيته المصورة "جزى الله كل من دربني في هذا السبيل وكان سببا في هذا العمل الجليل، واخص بالذكر القائد المجاهد الشيخ اسامة بن محمد بن لادن حفظه الله ورعاه".
وعرضت القناة صورا لحمزة الغامدي الملقب بجليبيب الغامدي، وسعيد الغامدي، الملقب بمعتز الغامدي، ووائل النصري الملقب بابو سليمان، واحمد النعمي الملقب بابو هاشم.
وكان المتحدث باسم القاعدة سليمان ابو غيث اعلن مسؤولية التنظيم عن الهجمات في شريط فيديو بثه تلفزيون "ام بي سي" في 17 نيسان/ابريل.