حليب النوق: وصفة للغذاء الكامل

حليب النوق علاج للكثير من الامراض

ابوظبي – ماذا تفعل إذا أردت نموذجا قريبا للغذاء الكامل؟ الإجابة هي عليك بحليب النوق.
ويقول الخبراء أن السبب يرجع لاحتوائه على كل المكونات الضرورية للتغذية الكاملة من بروتينات ودهون وسكريات واملاح معدنية وفيتامينات وتوجد هذه المكونات بنسب تلائم احتياجات جسم الانسان وبصورة تجعلها سهلة الهضم والامتصاص.
ويقول الدكتور عبدالوهاب الجبوري وهو استشاري امراض الحيوان في بلدية ابو ظبي ان حليب النوق يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الذاتية والبروتينات ويقوم بمعالجة العديد من الامراض.
ويضيف الجبوري ان البدو عرفوا ان هذا الحليب، وهو لا يزال محافظا على قيمته لدى سكان الامارات ليس فقط كغذاء وانما كدواء حقيقي للعديد من الامراض ويعيد الصحة والبنية القوية وقوة العظام والاسنان.
وتبدأ النوق في ادرار الحليب بعد الولادة مباشرة وتستمر فترة الادرار ما بين 9 الى 18 شهرا وبمتوسط انتاج ما بين 8 الى 10 ليترات يوميا وذلك حسب موسم الحليب وفصل التغذية والرعاية العامة لها.
ومن غرائب حليب النوق انه لا يحلب الا بعد ان يرضع منه الحوار"الجمل الصغير" حيث لا يمكن ان تتم عملية الحلب الا بعد استدعاء الحوار للرضاعة اولا ثم يتم حلب الناقة ويوضع حليبها في اوعية معدنية ويشرب ساخنا واذا ترك لاحقا وجب غليه.
ويصف الجبوري حليب النوق بأنه يشبه بصورة عامة حليب الابقار والماعز من حيث القوام الخفيف وحليب الجاموس من حيث بياضه الناصع، كما ان حليب النوق طعمه حلو ومائل للملوحة، وهو ما يدفع البعض لتحليته بالسكر كما يفضل البعض احتساءه مع الزنجبيل ليعطيه نكهة مختلفة ومحببة تقلل من الاحساس بالملوحة.
وترجع اللزوجة في حليب الابل الى احتوائه على اعداد هائلة من الحليبات الدهنية متناهية في الصغر.
ومن الصعب انتاج الزبدة او الجبن من لبن النوق بسبب انعدام تكون طبقة القشدة على سطحه لان حبيبات الدهن تتوزع في الوسط اللبني.
ويوضح الدكتور الجبوري ان حليب النوق يحتوي على اعلى نسبة من الاحماض المهمة مثل "المثيونين والغالين والارجينين واللايسين والفينيل الانيت والجلوتاميك والبرولين والاسبارتيك.
وهو السبب الذي يجعل معدل الزيادة في حموضة حليب النوق بطيئة جدا حيث يحتفظ بسيولته مدة 12 يوما عند درجة حرارية 4 مئوية واكثر من 48 ساعة في درجة حرارة الغرفة 25 مئوية دون حدوث تخثر للحليب.
ويقول الدكتور البيطرى توفيق البسيونى من جامعة اسيوط ان حليب النوق يستخدم في علاج بعض الامراض مثل امراض المعدة والسكري والالتهابات الصدرية وقرحة المعدة والاثني عشر كما يستخدم ايضا في علاج السل، كما انه يشفى من امراض الكبد مثل مرض الصفراء ومرض الشيخوخة كما يستخدم كملين للامساك وعسر الهضم.
وقد يسبب حليب النوق بعض الاضطرابات المعوية الخفيفة عند شربه لاول مرة او عندما يشرب دافئا.
وقد بادرت مزرعة ابقار العين الى انتاج وتعبئة حليب الابل وطرحه في اسواق الامارات لتلبية الطلب المتزايد على حليب النوق.
ويقول المهندس اسماعيل حسين مدير عام مزرعة العين انه تم انشاء اول مزرعة ضمت 30 ناقة حلوبا ومنذ بدء انتاج هذا النوع من الحليب في سبتمبر 2001 حتى الان زاد الانتاج اليومي من 300 لتر الى 1000 لتر وما زال هذا الانتاج لا يلبى الطلب في السوق المحلية.
لكن هذه المزرعة غير قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلية الإماراتية الذي يحتاج إلى واضاف خمسة اضعاف الانتاج الحالي.
ويقول حسين انه يتطلع الى زيادة قطيع الابل البالغ حتى الان 68 ناقة حلوب.
وتعد الامارات الدولة الثالثة على مستوى العالم في انتاج وطرح هذا الحليب في الاسواق بعد السعودية وموريتانيا.
وتختلف القدرة الانتاجية للحليب من ناقة الى أخرى وحسب عوامل عديدة أهمها سلالة الابل والعوامل الوراثية.
ويلعب هذا العامل دورا أساسيا في قدرة الناقة الانتاجية، فبعض السلالات تدر ادرارا عاليا يفيض عن حاجة ولدها فيستخدم حليبها في التغذية على نطاق واسع والبعض الاخر يدر حليبا يشبع المولود فقط ونادرا ما يزيد عن حاجته بعض الشيء.
وعامل التغذية من أهم العوامل المؤثرة على انتاج الحليب عند النوق فالغذاء الكافي كما ونوعا يزيد من إنتاج الحليب ويؤثر بالتالي على نوعيته فيضاعف من احتوائه على البروتينات والدهون والعناصر المعدنية.
ويؤثر سوء التغذية بشكل واضح على الانتاج ويؤدي الى حدوث أمراض عديدة أهمها فقر الدم بسبب اضطرار الناقة اللبون أن تعطى من مخزون جسمها من البروتينات والعناصر المعدنية كالكالسيوم والفوسفور اذا لم تتوفر هذه الاخيرة في أعلافها.
وتعد الحالة الصحية عاملا مساعدا على انتاج الحليب فالمرض يحد من ادرار الحليب ويؤدى في معظم الاحيان الى توقف كلي للانتاج.