تونس تحتضن المسابقة الدولية لاحسن عارضة ازياء

ريان تين هاكين الهولندية التي فازت في مسابقة عام 2001

تونس - تحتضن خشبة مسرح قرطاج الاثري قرب العاصمة التونسية ‏ ‏في السابع من شهر ايلول/سبتمبر المقبل التصفيات النهائية لاختيار احسن عارضة ازياء التي ‏ ‏تنظمها مؤسسة "ايليت موديل لوك" العالمية والتي تتعامل مع قرابة 700 عارضة ازياء ‏ ‏من اشهر العاملات في هذا الميدان في العالم.
وتختار هذه المؤسسة سنويا 60 عارضة من بين 400 الف مترشحة من اكثر من 40 دولة ‏ ‏لخوض الدور النهائي لهذه المسابقة الهامة لقطاع صناعة الملابس ومصممي الموضة في ‏ ‏العالم والتي ستقام هذه السنة لاول مرة في بلد عربي وافريقي هو تونس.
واوضح مكتب مؤسسة "ايليت موديل لوك" في تونس ان نهائي تونس في هذه المسابقة سيشهد مشاركة عارضات ‏ ‏ازياء مترشحات تم اختيارهن في مسابقات وطنية واقليمية من اكثر من 40 دولية من ‏ ‏بينها الارجنتين والنمسا وبلجيكا والبوسنة والهرسك والبرازيل وبريطانيا وفرنسا ‏ ‏والمانيا واوندونيسيا وروسيا وتايلندا وجنوب افريقيا واسبانيا والسويد وسويسرا ‏ ‏وتركيا والولايات المتحدة وفيتنام ويوغوسلافيا الفدرالية الجديدة المكونة من ‏ ‏صربيا والجبل الاسود.
وستكون تونس ممثلة في هذه المسابقة في مسرح قرطاج الاثري احد رموز تاريخ تونس ‏ ‏القديم ومعالمها الاثرية المعروفة عالميا في شخص المترشحة الفائزة في المسابقة ‏ ‏الوطنية الختامية التي ستقام في "دار سيباستيان" بمدينة الحمامات السياحية ‏ ‏التونسية يوم الـ 31 من اشهر الحالي بمشاركة 12 مترشحة تونسية من بينهن غالية ‏ ‏السحالي وحنان خليل وسلوى بن يوسف.
وتخضع المترشحات للدور النهائي الوطني التونسي لاختيار عارضة الازياء التونسية ‏ ‏التي ستخوض الدور النهائي الدولي في قرطاج يوم 7 ايلول/سبتمبر المقبل لدورة تدريبية ‏ ‏مغلقة انطلقت منذ يوم الـ 25 من الشهر الحالي وتستمر حتى الجمعة.
وخصصت هذه الدورة التدريبية اساسا لاصلاح المظهر الخارجي والتدريب على ‏ ‏تقنيات عرض الازياء وحصص التقاط الصور التي يجب على عارضة الازياء العالمية حذقها ‏ ‏الى جانب الرشاقة والمسحات الجمالية وبعض المؤهلات الاخرى المطلوبة للنجاح في هذه ‏ ‏المهنة.
وتتوقع مؤسسة "ايليت موديل لوك" حضور ما بين 700 و800 شخص من الضيوف الاجانب ‏ ‏بين مشاركين ومنظمين وصحافيين الى تونس بمناسبة هذا الحدث الذي قد يساهم ايضا في ‏ ‏مزيد الدعم لقطاع السياحة والاعلام السياحي والثقافي التونسي في الخارج.
وقد اكدت رئيسة المؤسسة المشرفة على تنظيم هذه المسابقة الدولية جوانة اسن ان ‏ ‏اختيار تونس لاستضافة هذا الحدث "فرض نفسه نظرا لانفتاح تونس على العالم ولثرائها ‏ ‏الثقافي وكذلك لامتلاكها البنية الاساسية من الفنادق الفاخرة" مشيرة الى ان "تونس ‏ ‏تتوافر لديها كل الحظوظ لاحتضان تظاهرة ذات بعد دولي".
ويذكر ان مسابقة "ايليت موديل لوك" بدأت عام 1983 بهدف اكتشاف وجوه جديدة في ‏ ‏عالم عروض الازياء لتصبح من اهم واكبر المسابقات الدولية لعارضات الازياء في ‏ ‏العالم.
وتمكنت هذه المؤسسة عبر هذه المسابقة من اكتشاف اشهر العارضات في العالم ومنهن ‏ ‏سيدنى كراوفورد وكارين مولدر وناعومي كامبل وكلوديا شيفر وايمان وليندا ‏ ‏ايفنلجيستا اللاتي اصبحن من اشهر عارضات الازياء اللواتي تشرف المؤسسة المتخصصة ‏ ‏المذكورة عليهن حاليا والبالغ عددهن حوالي 700 عارضة.
وضمن الجهود المكثفة الرامية الى تنويع المنتوج السياحي والثقافي التونسي ‏ ‏وتسويقه في الداخل والخارج تم ايضا مؤخرا في الحمامات تنظيم مسابقة اختيار "ملكة ‏ ‏جمال تونس 2002" وهو لقب فازت به اميرة ثابت (20 عاما).