الفياغرا تسبب نزيف الأنف

استخدامها له آثر سلبية عديدة

واشنطن - حذر باحثون في تقرير نشرته مجلة الجمعية الطبية الملكية مؤخرا من أن أقراص الفياغرا الزرقاء, المخصصة لعلاج العجز الجنسي عند الرجال, تسبب نزيفا جديدا في الأنف عند الرجال, الذين يتعاطونها.
ووصف الباحثون حالتين مرضيتين لرجلين تعاطيا الفياغرا, وأصيبا بنزف شديد في الأنف, أولهما لرجل في الخمسينات من العمر, تعرض لنزف كثير في الأنف لمدة ست ساعات, بعد تناوله الفياغرا بأيام قليلة وهو أصلا مصاب بارتفاع ضغط الدم, الذي يعتبر عامل خطر لنزيف الأنف, وتنطبق نفس هذه الحالة على الرجل الثاني.
وأوضح الباحثون أن عقار الفياغرا واسمه العلمي "سيلدينافيل ستريت", يعمل على تنشيط النسيج الانتصابي, وهذا لا يؤثر على منطقة القضيب فقط, بل على بعض أجزاء الأنف أيضا التي تحتوي على نفس هذا النسيج.
ومع ذلك, فما تزال العلاقة بين الفياغرا ونزيف الأنف غير واضحة تماما, إلا أن العلماء يعتقدون أن خجل المرضى من الذهاب للمستشفيات, بسبب هذه الحالة التي تتبع غالبا الممارسة الجنسية, هو ما ساهم في عدم وضوح هذه العلاقة.(قدس برس)