باكستان تطلق اول غواصة مصنعة محليا

صورة لأول غواصة باكستانية منذ العام 1999

كراتشي (باكستان) - اعلنت السلطات العسكرية ان البحرية الباكستانية اطلقت السبت اول غواصة صنعت في باكستان من نوع "اغوستا 90-بي" بمساعدة الفرنسيين الذين قتلوا في اعتداء كراتشي (جنوب) في 8 ايار/مايو الماضي.
وقال قائد البحرية الباكستانية الاميرال عبد العزيز ميرزا خلال حفل خاص في مرفأ كراتشي البحري لاطلاق الغواصة التي ستقوم بستة اشهر من التجارب في البحر ان "باكستان انضمت اليوم الى نادي النخبة لبعض الدول في العالم التي يمكنها صنع غواصات".
وجاء في بيان صادر عن البحرية "بالنسبة لباكستان، انها خطوة كبرى الى الامام على طريق الثقة بالنفس" في مجال الدفاع.
وكان بناء هذه الغواصة وهي ثاني "اغوستا 90-بي" تملكها باكستان بدأ في 1998 واطلق عليها اسم "سعد" تيمنا بمحارب مسلم شهير.
و"اغوستا 90-بي" غواصة تعمل بالديزل ومهمتها تقوم على التصدي للسفن والغواصات والاستقصاء ومهمات خاصة مثل انزال كوماندوس.
وسرعتها القصوى 20 عقدة بحرية وهي مجهزة باربعة انابيب لدفع الطوربيدات وتضم 20 طوربيدة او صواريخ "اس ام اكزوسيت".
وصنعت الغواصة في المصنع البحري في كراتشي على ايدي باكستانيين بمساعدة مهندسين فرنسيين من ادارة الصناعات البحرية التابعة لوزارة الدفاع الفرنسية.
وقد قتل 11 موظفا فرنسيا من هذه الهيئة كانوا يعملون على تجميع الغواصة في هجوم بالسيارة المفخخة في 8 ايار/مايو فيما اصيب 12 آخرون بجروح بالغة.
وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري وعدت غداة الاعتداء بان علاقات التعاون بين فرنسا وباكستان لن تتاثر.
وقالت ان "الاتفاقات السارية حاليا ستتابع" مشيرة تحديدا الى برنامج التعاون العسكري المبرم بين البلدين في 1994 مع ادارة الصناعات البحرية لبناء ثلاث غواصات.
وكانت باكستان اشترت من ادارة الصناعات البحرية غواصة من هذا النوع صنعت في فرنسا وسلمت عام 1999. وتريد باكستان صنع غواصة ثالثة من نوع اغوستا لكي تبدأ عملها في العام 2005.