بدء اجتماعات المنظمات غير الحكومية تمهيدا لقمة الارض

مبيكي يعلن افتتاح اكبر تجمع للمنظمات غير الحكومية حول التنمية

جوهانسبرغ - اعطى رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي مساء الجمعة اشارة الانطلاق رمزيا لمنتدى المنظمات غير الحكومية كمقدمة لقمة الارض، وطلب من هذه المنظمات المساعدة لـ"تغيير العالم" مشيرا الى انه ينتظر "افعالا" من القمة".
وقال مبيكي امام حشد من اكثر من 3000 شخص بينهم عدد من الناشطين في المنظمات غير الحكومية جاؤوا من العالم اجمع للمشاركة في منتدى منظمات المجتمع المدني، والذي يعقد في موازاة قمة الارض حول التنمية المستديمة التي ستجمع مئات رؤساء الدول والحكومات، "عليكم ان تساعدوننا من اجل تحديد برنامج لتغيير العالم".
كما طلب وسط عزف الفرق الموسيقية الاوروبية والافريقية المساعدة "من اجل بناء حياة افضل لسكان العالم اجمع والمحافظة على كوكب الارض".
وعبر مبيكي مرات عدة في الاسابيع الاخيرة عن امله في مشاركة فاعلة للمنظمات غير الحكومية في قمة الارض التي ستجمع حوالي مئة رئيس دولة وحكومة.
الا ان السلطات في جنوب افريقيا وجهت في الوقت نفسه رسالة حازمة باتجاه المنظمات التي تهدد بعرقلة القمة، عندما اوقفت وادانت 72 شخصا شاركوا في مسيرة مضطربة قام بها جنوب افريقيون "مجردون من الارض". ثم عادت واطلقتهم.
كذلك ذكر مبيكي المنظمات غير الحكومية وسكان جوهانسبرغ الذين حضروا الحفل بانه ينتظر من القمة "افعالا" و"برامج عمل ملموسة" من اجل تنمية محترمة للبيئة.
وقال "لا نستطيع ولن نكون راضين لمجرد اجتماعنا في جوهانسبرغ، وسرورنا باللقاء مع بعضنا، وتنديدنا بشروط الحياة غير المقبولة للفقراء والمهمشين، او بالتهديدات المباشرة او على المدى البعيد التي تتعرض لها البيئة".
وياتي الحفل الموسيقي الذي كان بعنوان "انقذوا كوكبنا" قبل ثلاثة ايام من الافتتاح الرسمي للقمة التي تنعقد بين 26 آب/اغسطس و4 ايلول/سبتمبر.
وبدا منتدى منظمات المجتمع المدني من جهته اعماله في الواقع منذ بضعة ايام خارج جوهانسبرغ، الا ان عددا من المراقبين وحتى المشاركين نددوا بفقدانه الجاذبية.
وكانت الامانة العامة لمنظمات المجتمع المدني اقرت بان 12800 ناشط في المنظمات غير الحكومية سجلوا اسماءهم حتى مساء الخميس في مركز الاستقبال في ناسريك المكان الرئيسي لتجمع المنظمات غير الحكومية المشاركة في قمة الارض، وانه كان ينتظر وصول ما بين 5000 و5500 مندوب آخر الجمعة، غير ان هذا الرقم بعيد جدا عن الـ 40 الف عضو الذين اعلنوا انهم سيشاركون في القمة، بحسب ما كان قد اعلن المنتدى.