توقع زيادة الانتاج النفطي في السودان

السودانيون يعلقون آمالا واسعة على النفط في الاسراع ببرامج التنمية

نيقوسيا - افادت نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سيرفي" (ميس) الاقتصادية المتخصصة ان الانتاج النفطي السوداني سيرتفع بنسبة 25% الى 35% من الآن وحتى نهاية 2003.
وكتبت النشرة انه يتوقع ان "ينتقل الانتاج السوداني من معدل وسطي يبلغ 240 الف برميل يوميا الى 300 الف برميل يوميا في نهاية عام 2003، وذلك بشكل مستقل عن تطورات مفاوضات السلام".
وذكرت "ميس" ان الشركات العاملة في السودان تستعد لتسريع عمليات التنقيب والتطوير في الحقول النفطية. وستتعهد بالاستثمار اكثر في حال ادت مفاوضات السلام بين الحكومة والمتمردين في الجنوب، والتي لا تزال مستمرة في كينيا، الى نتائج ايجابية.
واشارت النشرة التي تصدر في نيقوسيا الى ان المعارك بين الجيش والمتمردين في الجنوب اثرت سلبا على نشاطات التنقيب والتطوير من دون ان تترك آثارا تذكر حتى الآن على الانتاج.
ويسعى السودان، وهو غير عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، الى الوصول الى انتاج يفوق 450 ألف برميل، أي حوالي نصف مليون برميل، يوميا في عام 2005.
يذكر ان واشنطن تبدي اهتماما كبيرا بنفط السودان. ويرى محللون ومراقبون ان الاتفاق بين الحكومة السودانية والمتمردين جاء بدعم ورعاية اميركية بهدف تسريع عمليات استغلال نفط الجنوب.