قواعد جديدة للطيران في روسيا

قواعد جديدة لعهد جديد

موسكو - ابتداء من الاول من كانون الثاني سنة 2003 سيتوقف في الاراضي الروسية مفعول قانون "القواعد الاساسية للطيران في المجال الجوي للاتحاد السوفيتي" وعوضا عنها سيعمل بقواعد الطيران الفيدرالية للرحلات في المجال الجوي لروسيا الاتحادية.
وصدّقت القواعد الجديدة بقرار مشرك لوزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ووزير النقل سيرغي فرانكو والمدير العام لوكالة الطيران والفضاء الروسية يوري كوبتيف.
ويسري مفعول القواعد الجديدة بموجب قرار للحكومة وتطبق على جميع الطائرات التي تقوم برحلات في المجال الجوي لروسيا الاتحادية.
والتغييرات التي تم اعتمادها تتعلق أساسا بتغيير ما يسمى المسافة الفاصلة في النسق العمودي، وحسب القواعد المعمول بها في اوروبا الغربية ان المسافة الفاصلة الدنيا بين الطائرات في الارتفاع يجب ان تكون 300 متر، وقد كانت هذه المسافة الفاصلة اقل كثيرا في روسيا.
وحسب القواعد الجديدة يتوجب على الطيارين لدى مرور الطائرات في خطوط متقاطعة وعلى ارتفاع واحد، تأمين تباعد آمن بين الطائرات.
وتنص التعليمات الجديدةو انه يحق للطيارين الطيران تغيير ارتفاع الطيران من تلقاء ذاته وابلاغ مركز المراقبة الارضية بذلك فورا في حالة الطوارئ او وجود خطر تقني.
ووفق التعليمات الجديدة ايضا يسمح بالطيران في طائرات فوق صوتية على ارتفاع لا يقل عن 11.100 متر ، وعلى ارتفاعات اقل في مناطق خاصة.
اما بالنسبة للطلعات الاستعراضية فيجب ان تتم على مسافة لا تقل عن 200 متر من المشاهدين، ويمنع الطيران فوق المنطقة المخصصة للمشاهدين.
وحسب القواعد الجديدة لا يسمح بالطيران في المناطق القطبية الاّ للاطقم المحضرة خصيصا والاّ للطائرات المجهزة بمعدات خاصة لتنفيذ مثل هذه الرحلات.