شارون: العراق اكبر مصدر للخطر على اسرائيل

شارون: العراق يمثل خطرا اساسيا على اسرائيل

القدس - نقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية الثلاثاء عن رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون قوله ان العراق يعتبر اكبر مصدر للخطر على اسرائيل.
واوضح شارون الذي ادلى بهذه التصريحات الاثنين امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست ان اسرائيل ليست معنية بالمساعي الرامية الى اقناع الاميركيين بالهجوم على العراق ولكنه شدد على ان حكومته لا يجب ان تعبر عن اي تحفظ ازاء هجوم من هذا القبيل كما افادت صحيفة "جيروزاليم بوست.
وافادت "هآرتس" ان شارون اضاف "لسنا نعلم علم اليقين اذا كانت الولايات المتحدة ستهاجم العراق ولكن من البديهي ان هذا البلد يشكل اكبر خطر وقد يكون الخطر الاساسي بالنسبة لنا".
واضافت الصحيفة ان شارون اكد "ان التنسيق الاستراتيجي بين اسرائيل والولايات المتحدة بلغ درجة لم يسبق لها مثيل".
فيما قالت "جيروزاليم بوس" ان شارون اعتبر ان هجوما اميركيا على العراق "لن يساهم في خفض عنف الفلسطينيين".
واضافت هذه الصحيفة ان شارون اعلن انه يسعى الى مواصلة سياسة الاتصالات مع الفلسطينيين لا سيما مع وزير المالية الجديد سلام فياض الذي اشاد به معتبرا انه بذل "مساعي حقيقية" تهدف الى خفض المراقبة التي يفرضها الرئيس ياسر عرفات على اموال السلطة الفلسطينية.
كما اضافت "جيروزاليم بوست" ان شارون قال "من دون ياسر عرفات ستسير الامور اسرع. وطالما انه يدير السلطة الفلسطينية فلن نتمكن من توقيع اي اتفاق لان الارهاب لن يتوقف. هذه ليست مشكلة شخصية بل هي سياسية".
من جهة اخرى اشارت وسائل الاعلام الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي اعرب خلال هذا الاجتماع عن تاييده لمخطط "غزة اولا" الذي اقترحه وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر.
وينص المخطط على ان تنسحب القوات الاسرائيلية تدريجيا من مناطق الحكم الذاتي التي اعادت احتلالها في قطاع غزة منذ بداية الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 على ان تلتزم السلطة الفلسطينية حينئذ بالتصدي للهجمات ضد اسرائيل انطلاقا من هذه المناطق.