الأسبرين للوقاية من سرطان البنكرياس

فوائده لا تحصى

واشنطن - في دراسات تكميلية جديدة عن فوائد الأسبرين في الوقاية من الأورام والأمراض الخبيثة, توصل الباحثون في كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا الأمريكية, إلى أن هذا العقار قد يساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس, من خلال آثاره المضادة للالتهاب.
وقام الباحثون في الدراسة, التي نشرتها مجلة المعهد الوطني للسرطان في عددها لهذا الشهر بمتابعة مجموعة من السيدات تجاوزن سن اليأس, وتابعوا مقدار استهلاكهن من عقار الأسبرين والمنتجات التي تحتوي عليه, ومقدار تعاطيهن للأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية الأخرى.
ووجد هؤلاء أن معدلات الإصابة بسرطان البنكرياس كانت أقل بين السيدات اللاتي سجلن استهلاكا متكررا من الأسبرين, أي حوالي مرتين إلى خمس مرات أسبوعيا, مقارنة مع اللاتي لم يستخدمنه, الأمر الذي يقدم إثباتا قويا على أن استخدام الأسبرين قد يساعد في الوقاية من هذا النوع من السرطان.
واعتمادا على الملاحظات المسجلة, قدر العلماء أن استخدام الأسبرين يساعد في منع ظهور 43 في المائة من حالات سرطان البنكرياس بين السيدات اللاتي لا يستخدمنه عادة, ومع ذلك فلابد من إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن عوامل الوقاية الأخرى, مثل كمية الدواء, أو الجرعة, ومدة تعاطيه, وأنواع العقاقير غير الستيرويدية الأخرى, التي تحمي من هذا المرض.(قدس برس)