الانتخابات التشريعية في المغرب في 27 ايلول/سبتمبر

اول انتخابات في عهد محمد السادس

الرباط - ذكرت وكالة الانباء المغربية ان العاهل المغربي الملك محمد السادس حدد السابع والعشرين من ايلول/سبتمبر المقبل موعدا للانتخابات التشريعية الاولى في عهده.
وقالت الوكالة ان الملك محمد السادس "قرر الثلاثاء خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء ان يتم انتخاب اعضاء مجلس النواب في 27 ايلول/سبتمبر".
وسيكون هذا الاقتراع التشريعي الاول الذي يجري في عهد الملك محمد السادس الذي اعتلى عرش المغرب في تموز/يوليو 1999. وكانت الانتخابات السابقة جرت في تشرين الثاني/نوفمبر 1997.
وسيتم انتخاب النواب الـ325 بالاقتراع النسبي للوائح في دورة واحدة كما في الانتخابات السابقة.
ويأتي الاعلان عن موعد الانتخابات بعد اسابيع من تبني الحكومة مشروعا يعدل قانون الانتخابات الذي اعتبر المجلس الدستوري عدة مواد فيه غير مطابقة للدستور.
وتتعلق هذه المواد التي اعلن المجلس مخالفتها للدستور بالآلية المخصصة للائحة وطنية للنساء وحظر ترشح الاشخاص الذين لا انتماء سياسيا لديهم.
واثار رفض هاتين المادتين شكوكا حول امكانية اجراء الانتخابات في ايلول/سبتمبر لكن الحكومة اكدت انها ستفعل ما بوسعها "ليكون كل شئ جاهزا من اجل اجراء الانتخابات في المهل المحددة".
وتعهد رئيس الحكومة عبد الرحمن اليوسفي في الاول من آب/اغسطس امام البرلمان عن التزام حكومته جعل هذه الانتخابات "اول اقتراع يتسم بالشفافية في المغرب".
وكان الملك المغربي الراحل الحسن الثاني عين اليوسفي رئيسا للحكومة في بداية 1998 بعد انتخابات 1997. وتشارك في هذه الحكومة سبعة احزاب يسارية ومن الوسط.