لا بنوك ولا غيرها: الارجنتينيون يحفظون اموالهم تحت المرتبة!

الارجنتينيون يريدون اموالهم من البنوك الآن، وليس حين ميسرة

بيونس ايرس - أعلن مسئولون أرجنتينيون أن المواطنين أخفوا عن الانظار ثروة هائلة تقدر بحوالي 85.5 مليار دولار وذلك سواء بإيداعها "تحت المرتبة" في أماكن خفية بالارجنتين، او بتحويلها لحسابات خارجية، وذلك بسبب مخاوفهم من انهيار النظام المصرفي في البلاد.
ويعادل هذا المبلغ تقريبا 57 في المائة من الديون الخارجية غير المدفوعة للبلاد والتي تبلغ 150 مليار دولار، كما أنه يعادل تسعة أضعاف احتياطي النقد الاجنبي لدى البنك المركزي. ويشمل إجمالي هذا المبلغ، حسب تقديرات المسئولين، منها 57.5 مليار دولار أودع في بنوك أجنبية و28 مليار دولار وضع في أماكن خفية في الارجنتين.
يذكر أن الارجنتينيين فقدوا الثقة تماما في النظام المصرفي للبلاد عندما بدأت الحكومة تجمّد جميع الحسابات المصرفية قبل أعياد الميلاد في العام الماضي. واصبح المودعون غير قادرين على سحب اموالهم من البنوك الا بنسب معينة، وهو ما اثار حالة عامة من السخط بين المواطنين.
وبررت الحكومة هذه القرارات برغبتها في انقاذ البلاد من ازمتها المالية، وحذرت من اندفاع المواطنين لسحب اموالهم سيؤدي الى انهيار النظام المصرفي بكامله.
ويبدو ان المواطنين قرروا الا ينتظروا اليوم الاسود الذي تنهار فيه البنوك، وعادوا لعصر اجدادهم حين كانت "المرتبة" او "البلاطة" افضل مكان لحفظ الودائع.