الوضع الانساني للفلسطينيين يثير قلقا متزايدا

القدس - من بيتر ماكلير
الوضع المتردي اجبر حتى الأطفال على التظاهر ضد الجوع والحرمان

يطلق خبراء ورسميون صيحات التحذير من الوضع الانساني الخطير في الاراضي الفلسطينية مؤكدين تفاقم المشكلات الانسانية ولا سيما منها سوء التغذية بين الاطفال الفلسطينيين.
ووصف صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني الوضع هذا الاسبوع بأنه كارثي.
واوردت وكالة المعونة الاميركية (يو اس ايد) ارقاما مقلقة في تقرير لم ينشر بعد لكنه متداول في الاوساط الدبلوماسية ونشره موقع فلسطيني على الانترنت.
واكد التقرير ان 30% من الاطفال الفلسطينيين دون خمس سنوات يعانون من سوء تغذية مزمن و21% من سوء تغذية مشدد، مقابل 5،7 و5،2% في العام الفين.
ويعاني 45% من الاطفال و48% من الفتيات في سن الانجاب من فقر الدم وفق التقرير الذي يؤكد ان عدم توفر العناية الصحية وعدم الاهتمام بشروط النظافة عززا مخاطر انتقال الامراض المعدية.
وكتب التقرير الذي نشر على موقع "مفتاح.اورغ" الفلسطيني ان "قلة المياه الصالحة للشرب والاكتظاظ السكاني والسكن السيئ يجعل انتشار اوبئة مثل الكوليرا امرا ممكنا".
وفي نابلس، شمال الضفة الغربية، يفتقر 300 منزل لمياه الشرب.
ويزيد الوضع سوءا الحصار المفروض على الاراضي الفلسطينية منذ انطلاقة الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000، وفرض حظر التجول على حوالي 800 الف شخص في الضفة الغربية منذ اعادة احتلال معظم مناطقها في 19 حزيران/يونيو.
واكد تقرير وكالة المعونة الاميركية ان وزارة الصحة الفلسطينية لا تعمل الا بثلاثين في المئة من طاقتها وان نسبة الولادات في المنزل ارتفعت من 3 الى 30%.
وعطل الحصار حملات تلقيح الاطفال، كما ان سيارات الاسعاف عاجزة عن التنقل، والمرضى في المناطق الريفية عاجزون عن الوصول الى المستشفيات او تلقي العناية.
ويعتمد اكثر من 30% من فلسطينيي الضفة الغربية وغزة اي 5،3 ملايين انسان، على ما يتم توزيعه من اغذية للبقاء، في حين ان نصف هؤلاء السكان بحاجة الى مساعدة خارجية لتوفير الحد الادنى من احتياجاتهم الاساسية.
ويؤكد مصطفى البرغوثي، مدير معهد الدراسات والاعلام الصحي، اكبر منظمة غير حكومية صحية فلسطينية، ان 75% من الفلسطينيين يعيشون تحت خط الفقر.
وقال البرغوثي ان "هؤلاء الفلسطينيين يعيشون باقل من دولارين يوميا، في حين ان خط الفقر في اسرائيل هو 20 دولارا في اليوم".
وخلفت المواجهات انعكاسات نفسية على السكان. واكد استطلاع اجرته جامعة بيرزيت وشمل 764 عائلة ان 90% من العائلات لديها شخص واحد او اكثر يعاني من مشكلات نفسية.
والاسرة الدولية الساعية الى ايجاد حل للنزاع تبدي اهتماما اكبر بتبعاته على الوضع الانساني.
وقال وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر الجمعة انه "لمن المهم انعاش الاقتصاد الفلسطيني ومواصلة عملية الاصلاحات"، اثناء لقائه نائب وزير الخارجية الاسرائيلي مايكل ملكيور.
واعلنت اسرائيل اخيرا استعدادها لتخفيف الضغط على الفلسطينيين، لكن المحادثات بهذا الشأن تراوح مكانها منذ الغارة الاسرائيلية التي اوقعت 15 شهيدا في غزة بينهم تسعة اطفال.
وفي مواجهة الانتقادات الموجهة لها اعلنت اسرائيل انها ستسلم السلطة الفلسطينية وعلى ثلاث دفعات اولاها مطلع الاسبوع، مبلغ 42 مليون دولار من الاموال المتوجبة للسلطة الفلسطينية، دون اشتراط وضع الية مراقبة.