ازمة صامتة بين الدوحة والرياض

الشيخ حمد بن جاسم يسعى لاحتواء الازمة

صنعاء - اعلن وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في صنعاء ان بلاده حريصة على اقامة علاقات طيبة مع المملكة العربية السعودية التي تشهد العلاقات معها ازمة صامتة.
وقال اثر زيارة قام بها لليمن "طلبنا من الاخوة في السعودية زيارتهم ولم يأتنا الرد حتى الان حول هذا الموضوع".
واكد لوكالة الانباء القطرية ان "دولة قطر حريصة على ان تكون علاقتها بدول مجلس التعاون الخليجي طيبة وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية في ظل الاحترام والثقة المتبادلة".
واوضح ان "اي سوء فهم يحل في اطار الاخوة والعائلة الواحدة وباسلوب يخدم الطرفين" مضيفا ا"ذا كان هناك طرف لديه ملاحظة والاخر كذلك تدرس، والذي على حق يجب على الاخر ان يوافق له".
واضاف "اننا في دولة قطر دائما نسعى الى علاقات طيبة مع البعيد، والاولى ان نسعى مع القريب".
وحول وجود وساطة كويتية او يمنية قال "نحن لم نطلب وساطة من الاخوة نحن شرحنا وجهة نظرنا في قطر، واكدنا للجميع مثل ما نؤكد دائما في السر والعلانية اننا حريصون على علاقتنا مع الجميع".
وعلى صعيد اخر، ذكرت وكالة الانباء السعودية ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اجرى محادثات هاتفية مع ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز تناولت خصوصا التضامن العربي.
وجاءت هذه المحادثات الهاتفية في نفس اليوم الذي قام به وزير الخارجية القطري بزيارة لصنعاء.
ويضم مجلس التعاون الخليجي بالاضافة الى قطر والمملكة العربية السعودية كلا من الكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة وعمان.
وقالت صحيفة "الحياة" الاحد ان الخلاف بين قطر والسعودية ناجم عن "استياء" السعودية من برنامجين بثتهما قناة الجزيرة مع "معارضين اسلاميين سعوديين".
وفي تصريحات نقلتها الصحف الاماراتية الاحد قال الوزير القطري ان قناة الجزيرة القطرية "تسبب صداعا مزمنا ليس له حل".
يذكر ان العلاقات بين السعودية وقطر تواجه صعوبات من حين لآخر بسبب نزاع حدودي كاد يتحول في 1992 الى نزاع مسلح.
وكان ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز انتقد بشدة قناة "الجزيرة" خلال قمة مجلس التعاون الخليجي في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي في مسقط، معتبرا انها "تهدد الاستقرار الخليجي والعربي وتشجع على الارهاب".
كما رأى ان القناة التي تبث من قطر تعمل على "الاساءة الى دول مجلس التعاون والاسر الحاكمة فيها".