صبري: العراق يطمح لان تقوم الدول الاوروبية بدور اكبر لرفع الحصار

وزير الخارجية العراقي يطالب بدور اوروبي اكثر فاعلية

بغداد - نقلت وكالة الانباء العراقية عن وزير الخارجية ناجي صبرى قوله ان العراق "يطمح الى ان تقوم المجموعة الاوروبية بدور اكبر لرفع الحصار المفروض عليه، وان يكون لديها تفهم اكبر للقضايا العربية وبشكل خاص قضية فلسطين".
وذكرت الوكالة العراقية ان تصريحات الوزير صبري جاءت بعد اللقاء الذي تم مع وزير خارجية بلجيكا لوي ميشال في بروكسل الاثنين.
وقال صبري ان "المباحثات مع الجانب البلجيكي تناولت العلاقات الثنائية وموضوعات الحوار بين العراق والامم المتحدة، وما دار في جولة الحوار الاخيرة في فيينا وخلفية هذا الحوار واستناده الى مبادئ الشرعية الدولية وما تمخض عنه".
وكان وزير خارجية العراق وصل الى العاصمة البلجيكية الاثنين قادما من الجزائر في زيارة رسمية الى بلجيكا تستغرق عدة ايام بدعوة من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية البلجيكي لوي ميشال.
وقال صبري ان "العلاقات بين المجموعتين العربية والاوروبية تقتضي من دول المجموعة الاوروبية السعي الى الاستقلالية عن الهيمنة الاميركية والمضي في طريق مستقل للتفاهم والتعاون مع مجموعة الدول العربية".
وقد طلب الاتحاد الاوروبي في ايار/مايو الماضي من العراق "الامتثال على الفور لقرارات مجلس الامن وخصوصا الموافقة على عودة المفتشين الى العراق كما ينص على ذلك القرار 1284".
وفي الاعلان نفسه، اعرب الاتحاد الاوروبي ايضا عن ارتياحه لصدور قرار الامم المتحدة الرقم 1409 في 14 ايار/مايو الذي يخفف نظام العقوبات المفروض من الامم المتحدة على العراق في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء".